عدد المشاهدات:
- حفظ الأصول
لكي نكون من أهل العلم والمعرفة، فلا وصول إلى ذلك إلا بحفظ الأصول، ومن حفظ الأصول أكرمه الله تعالى بحقيقة الوصول، والوصول الذي أعنيه هو وصولك إلى معرفة نفسك وما فيك من أسرار وأنوار ربك، وإذا كاشفك ربك بما انطوى فيك من غيوب المعاني تراءى لك الملكوت وأصبحتَ بيننا ببدنك وحقيقتك الروحانية في السماء، عند هذا الحد تصبح من أهل العلم والمعرفة وتؤذنُ بالدلالة على الله وتدخل في دائرة الصحبة التي يقول فيها رسول الله r [ أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ] (أخرجه الدارمي). والصحبة لها شروط أهمها الحضور القلبي الدائم مع الخبير القرآني الصادق{ الرحمن فاسئل به خبيرا } (الفرقان:59) {ولا ينبئك مثل خبير} (فاطر:14)، فهو مظهر هداية من الله تبارك وتعالى، وتتوالى الإمدادات والفوائد من وراء حجاب، وتكرم بالإشراقات الروحانية بسر صلتك القلبية به.
- معرفة أصلك
وأنت إذا أكرمت بمعرفة أصلك : من البداية القريبة التي هي الماء المهين، إلى بداية الطين، إلى حيث كنت عدما بحتا، إلى وجودك في العلم الإلهي .. فهذه الأصول تعكس أنوار البدء عليك وأنت هنا، فتترجم بلسان الروح وتتحرك بيننا كالنجوم في فلكها، ولهذا عبر النبي r في حديثه السابق ذكره عن أصحابه بالنجوم لعلو مقاماتهم وسمو منازلهم وإشراقات أنوارهم. والنجوم أيضا لا تظهر أضواءها إلا في ظلمة الليل، فمعنى هذا أن الصحابة كالنجوم المشرقة في سماء الدلالة على الله تعالى ولا تظهر إلا في ليل الجهاد وليل الغفلة. والنجم في السماء يشير إلى الإتجاه الصحيح للساري لأنه محتاج إلى دليل وهادي، والنجم في السماء دليل هداية في البحر مع وسعته وفي الصحراء مع التيه فيها إذا لم يتيسر الدليل .. قال تعالى { وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر } (الأنعام:97) وقال تعالى {وعلامات وبالنجم هم يهتدون }، وأعلام الهداية هم العلماء العاملون المتبعون لحضرة المصطفى r وبالإخلاص بحقيقة الصفاء والوفاء بنور الإقبال وبسر القبول، قال r [ إن مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم في السماء يهتدى بها في ظلمات البر والبحر، فإذا انطمست النجوم أوشك أن تضل الهداة ] (أخرجه أحمد في باقي مسند المكثرين)، أنفاسهم نفائس لأنهم عادوا إلى البدء بيانا إن لم يتيسر لهم العود عيانا، والكشف البياني كالعيان ما دام عن طريق مخبر صادق، وأعيد قول الإمام عليٌ كرم الله وجهه ( لو كشف الحجاب ما ازددتُ يقينا )، والمقصود أنه يرى كل شيء كما وصفه له رسول الله r ، ولهذا أيضا يقول أهل الإيمان يوم القيامة { هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون } (يس:52).
- طلبك لله
وإذا أردنا أن نصل إلى هذا فعلينا أن نفقه قول الله تبارك وتعالى في حديثه القدسي [ من طلبني وجدني، ومن وجدني عرفني، ومن عرفني عشقني، ومن عشقني قتلته، ومن قتلته كنت ديته ] (ورد في الأثر) والقتل هنا قتل معنوي بسيف الحب والعشق، ويطلب له ديـة، فإذا أصبح ربك هو ديتك بعد اجتيازك لهذه المقامات المذكورة مع التقرب إلى الله يالنوافل وحسن أدائها، فتكون الدية أن يتجلى عليك بالسمع الحقي والبصر الحقي واللسان الحقي بالنزاهة والتنزيه، واسمع للحديث القدسي [ ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشى بها، وإن سألني لأعطيَنه، ولئن استعاذ بي لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته ] (أخرجه البخاري). الطريق واضح، والوصول بحفظ الأصول بعد العلم بها، وأكرر ما أقول : بعد العلم بها. والأصول عقيدة وعبادة ومعاملة وأخلاق.
- صدق العبد مع ربه ومع نبيه
وإذا صدق العبد مع ربه ومع نبيه، ووجد الأخ الصالح الصادق الذي يذكره إذا نسي ويعينه إذا ذكر ويرشده إلى ربه وإلى حضرة نبيه، بهذا ترتفع الحجب - ومعنى حجاب العين أن العين تستعمل والعياذ بالله في النظرة المحرمة فتكون محجوبة عن شهود أنوار البصير سبحانه، ولو رفع الحجاب عنها لأبصرت بالبصير لترى ما لا يبصر بالعين المجردة ورأت ما وراء المادة وهو ما يسمى بالجلاء البصري والشفافية فينظر بنور الله ، وحجاب الأذن استعمالها والعياذ بالله في التجسس بغير الحق وفيما يغضب الحق ولكنها إذا أكرمت ورفع عنها حجابها وهو غطاء الحظوظ والأهواء والشهوات سمعت بالسميع ما لا يمكن سماعه بالأذن المحدودة ، وكذلك باقي الجوارح، والحقائق الباطنة، فحجابها بعدها عن نور الكتاب وأضواء السنة.
سيدنا موسى مع العبد الصالح :
لنا في قصة العبد الصالح مع موسى الكليم عليهما السلام في سورة (الكهف) عبرة لمن أراد أن يذكر أو أراد نشورا، لأن طالب العلم الصادق في طلبه يجمله الله تعالى بجمالين :
(1) أن يرزقه الله الأدب مع المعلم.
(2) أن يوفقه سبحانه للعمل بما يعلم فيورثه علم ما لم يكن يعلم.
لكي نكون من أهل العلم والمعرفة، فلا وصول إلى ذلك إلا بحفظ الأصول، ومن حفظ الأصول أكرمه الله تعالى بحقيقة الوصول، والوصول الذي أعنيه هو وصولك إلى معرفة نفسك وما فيك من أسرار وأنوار ربك، وإذا كاشفك ربك بما انطوى فيك من غيوب المعاني تراءى لك الملكوت وأصبحتَ بيننا ببدنك وحقيقتك الروحانية في السماء، عند هذا الحد تصبح من أهل العلم والمعرفة وتؤذنُ بالدلالة على الله وتدخل في دائرة الصحبة التي يقول فيها رسول الله r [ أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ] (أخرجه الدارمي). والصحبة لها شروط أهمها الحضور القلبي الدائم مع الخبير القرآني الصادق{ الرحمن فاسئل به خبيرا } (الفرقان:59) {ولا ينبئك مثل خبير} (فاطر:14)، فهو مظهر هداية من الله تبارك وتعالى، وتتوالى الإمدادات والفوائد من وراء حجاب، وتكرم بالإشراقات الروحانية بسر صلتك القلبية به.
- معرفة أصلك
وأنت إذا أكرمت بمعرفة أصلك : من البداية القريبة التي هي الماء المهين، إلى بداية الطين، إلى حيث كنت عدما بحتا، إلى وجودك في العلم الإلهي .. فهذه الأصول تعكس أنوار البدء عليك وأنت هنا، فتترجم بلسان الروح وتتحرك بيننا كالنجوم في فلكها، ولهذا عبر النبي r في حديثه السابق ذكره عن أصحابه بالنجوم لعلو مقاماتهم وسمو منازلهم وإشراقات أنوارهم. والنجوم أيضا لا تظهر أضواءها إلا في ظلمة الليل، فمعنى هذا أن الصحابة كالنجوم المشرقة في سماء الدلالة على الله تعالى ولا تظهر إلا في ليل الجهاد وليل الغفلة. والنجم في السماء يشير إلى الإتجاه الصحيح للساري لأنه محتاج إلى دليل وهادي، والنجم في السماء دليل هداية في البحر مع وسعته وفي الصحراء مع التيه فيها إذا لم يتيسر الدليل .. قال تعالى { وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر } (الأنعام:97) وقال تعالى {وعلامات وبالنجم هم يهتدون }، وأعلام الهداية هم العلماء العاملون المتبعون لحضرة المصطفى r وبالإخلاص بحقيقة الصفاء والوفاء بنور الإقبال وبسر القبول، قال r [ إن مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم في السماء يهتدى بها في ظلمات البر والبحر، فإذا انطمست النجوم أوشك أن تضل الهداة ] (أخرجه أحمد في باقي مسند المكثرين)، أنفاسهم نفائس لأنهم عادوا إلى البدء بيانا إن لم يتيسر لهم العود عيانا، والكشف البياني كالعيان ما دام عن طريق مخبر صادق، وأعيد قول الإمام عليٌ كرم الله وجهه ( لو كشف الحجاب ما ازددتُ يقينا )، والمقصود أنه يرى كل شيء كما وصفه له رسول الله r ، ولهذا أيضا يقول أهل الإيمان يوم القيامة { هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون } (يس:52).
- طلبك لله
وإذا أردنا أن نصل إلى هذا فعلينا أن نفقه قول الله تبارك وتعالى في حديثه القدسي [ من طلبني وجدني، ومن وجدني عرفني، ومن عرفني عشقني، ومن عشقني قتلته، ومن قتلته كنت ديته ] (ورد في الأثر) والقتل هنا قتل معنوي بسيف الحب والعشق، ويطلب له ديـة، فإذا أصبح ربك هو ديتك بعد اجتيازك لهذه المقامات المذكورة مع التقرب إلى الله يالنوافل وحسن أدائها، فتكون الدية أن يتجلى عليك بالسمع الحقي والبصر الحقي واللسان الحقي بالنزاهة والتنزيه، واسمع للحديث القدسي [ ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشى بها، وإن سألني لأعطيَنه، ولئن استعاذ بي لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته ] (أخرجه البخاري). الطريق واضح، والوصول بحفظ الأصول بعد العلم بها، وأكرر ما أقول : بعد العلم بها. والأصول عقيدة وعبادة ومعاملة وأخلاق.
- صدق العبد مع ربه ومع نبيه
وإذا صدق العبد مع ربه ومع نبيه، ووجد الأخ الصالح الصادق الذي يذكره إذا نسي ويعينه إذا ذكر ويرشده إلى ربه وإلى حضرة نبيه، بهذا ترتفع الحجب - ومعنى حجاب العين أن العين تستعمل والعياذ بالله في النظرة المحرمة فتكون محجوبة عن شهود أنوار البصير سبحانه، ولو رفع الحجاب عنها لأبصرت بالبصير لترى ما لا يبصر بالعين المجردة ورأت ما وراء المادة وهو ما يسمى بالجلاء البصري والشفافية فينظر بنور الله ، وحجاب الأذن استعمالها والعياذ بالله في التجسس بغير الحق وفيما يغضب الحق ولكنها إذا أكرمت ورفع عنها حجابها وهو غطاء الحظوظ والأهواء والشهوات سمعت بالسميع ما لا يمكن سماعه بالأذن المحدودة ، وكذلك باقي الجوارح، والحقائق الباطنة، فحجابها بعدها عن نور الكتاب وأضواء السنة.
سيدنا موسى مع العبد الصالح :
لنا في قصة العبد الصالح مع موسى الكليم عليهما السلام في سورة (الكهف) عبرة لمن أراد أن يذكر أو أراد نشورا، لأن طالب العلم الصادق في طلبه يجمله الله تعالى بجمالين :
(1) أن يرزقه الله الأدب مع المعلم.
(2) أن يوفقه سبحانه للعمل بما يعلم فيورثه علم ما لم يكن يعلم.