آخر الأخبار
موضوعات

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

- منظمات ارهابية تدعو بأسم الاسلام

عدد المشاهدات:

 إذا كان هذا من موقف الإسلام في دعوته إلى الرفق واللين، وإلى الرحمة والرأفة، وذمه للعنف والقسوة، فلماذا ظهرت جماعات العنف في بلادنا الإسلامية؟ وما الأساس الشرعي الذي تستند إليه، ولاسيما أنها تنتسب إلى الإسلام؟ ونقول هنا: إن العنف الذي تمارسه بعض الجماعات التي تنسب للإسلام إنما هو إفراز لفلسفة معينة، تتبناها هذه الجماعات، وثمرة لفقه خاص له وجهته ومفاهيمه وأدلته التي تستند إليها هذه الفئة من الناس. ومن نظر إلى جماعات العنف القائمة اليوم في عالمنا العربي مثلاً وجد لها فلسفتها ووجهة نظرها، وفقهها الذي تدعيه لنفسها، وتسنده بالأدلة من القرآن والسنة، ومن أقوال بعض العلماء. من مذهب الوهابية والشيعة
  
واليك المنظمات والهيئات التى تدعوا الى الارهاب
منظمة الكرامة
مؤسسة سويسرية تتخذ من حقوق الإنسان غطاء لها، تأسست عام 2004،
يترأس مجلس المنظمة أستاذ التاريخ بجامعة الدوحة بقطر عبد الرحمن النعيمي، وهو ناشط إسلامي قطري، ويوصف بأنه صديق قديم لأمير قطر، وتم سجنه من قبل السلطة القطرية سنة 1998 ولمدة 3 سنوات تقريباً، كما أدرجت الحكومة البريطانية النعيمي، على قائمة العقوبات، لتمويله جماعات متشددة، وقد برز اسمه أخيراً أيضاً بالتحقيقات حول تمويل تنظيم داعش الإرهابي.
حزب الأمة
تنظيم غير معترف به، تأسس بالكويت في يناير (كانون الثاني) 2005، وأعلن إنشاء فروع له في الإمارات والسعودية والبحرين.
يرأسه الإسلامي حاكم المطيري، الذي شغل منصب أمين عام الحركة السلفية في الكويت، وحزب الأمة الذي شارك في تأسيسه، وهو المنسق العام لمؤتمر الأمة، ورئيس حزب الأمة الكويتي.
ويضم هذا التنظيم ما يسمى بحزب الأمة في الكويت، وحزب الأمة الإسلامي في السعودية وحزب الأمة الإماراتي الإمارات، وهذه الأحزاب متورطة بتمويل وإرسال جهاديين إلى سوريا والعراق، ومعظم قادتها يقيمون حالياً في تركيا، حيث يمارسون أعمالاً مشبوهة.
المرابطون في مالي
نشأت تنظيم “المرابطون” بعد الاندماج بين حركتي “الموقعون بالدم” برئاسة مختار بالمختار المقلب بلعور، وحركة التوحيد والجهاد، اللتين أعلنتا انفصالهما عن جناح القاعدة في شمال أفريقيا، وتعهدتا بمهاجمة المصالح الفرنسية في مالي.
وأعلن مختار بلمختار زعيم تنظيم “المرابطون” الجهادي في شمال أفريقيا عن تأسيس المجموعة تمهيداً وسعياً لجمع كلمة المسلمين في مشروع واحد من النيل إلى المحيط.
جيش محمد في باكستان
انشأ في العام 1993 ، مقرها الرئيسي في ثوكار نياز بيك، وهي منطقة شبه حضرية تقع بضواحي مدينة لاهور. وأغلب سكان هذه المنطقة من الشيعية،تورط في 250 عملا إرهابياً بين عامي 1993 و2001.
وفي أغسطس (آب) 1996، بدأ «جيش محمد» في التفكك بمقتل زعيمه العلامة مريد عباس يزداني في روالبندي.وكشفت تحقيقات الشرطة أن القتل نجم عن خلافات نشأت بينه وبين غلام رضا نقوي، أحد القيادات الأخرى بالجماعة، وأن مقتل يزداني تم بناءً على تحريض منه.
وكان «جيش محمد» من المنظمات المسلحة التي حظرتها حكومة الرئيس الباكستاني السابق برفيز مشرف في العام 2001. إلا أن بعض الخبراء يؤكدون أن منظمة «جيش محمد» التي تم حظرها في أغسطس (آب) 2001 مختلفة كلياً عن «جيش محمد» الذي تم إنشاؤه في العام 1996، حيث كانت الجماعة قد فقدت بالفعل الكثير من قوتها.
جيش محمد في باكستان والهند
وفي عام 2001، ظهر “جيش محمد في باكستان، حيث أنشأ مولانا مسعود أزهر جماعة “جيش محمد”؛ ليكون منظمة جهادية مقرها كشمير، وكان أغلب أعضائها من المجاهدين المنشقين من جماعات جهادية أخرى، وكان هدفها الرئيسي فصل كشمير عن الهند، استطاع “جيش محمد” الباكستاني تنفيذ هجوم على البرلمان الهندي في نوفمبر 2001، كما نفذ سلسلة من الأعمال الإرهابية في إقليم كشمير وأفغانستان، استهدفت فيها القوات الأمريكية في أفغانستان، وينظر لجماعة “جيش محمد” على أنها من الجماعات الدموية، كما أدرجتها الحكومة الباكستانية كإحدى المنظمات الإرهابية الرئيسية في ولاية جامو وكشمير، وأيضا العديد من البلدان، منها الهند، باكستان، الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا؛ ولهذا في يناير 2002 قامت حكومة الرئيس برويز مشرف، رئيس باكستان آنذاك، بمنع المواطنين من التعامل معها أو الانضمام إليها، ولكنها لا تزال تعمل في العديد من المواقع الحيوية للبلاد.
حزب المجاهدين في كشمير
كبرى الحركات الاستقلالية التي تقاتل ضد الوجود الهندي في اقليم كشمير، يتمركز في الجزء الباكستاني من كشمير، يؤيد توحيد اراضي كشمير وضمها الى باكستان، وتعتبر هذه المجموعة الفصيل المتمرد الرئيسي المناوئ منذ عام 1989 للحكم الهندي في الجزء الذي تسيطر عليه الهند في كشمير.
منظمة بدر
تعتبر منظمة بدر التي يتزعمها هادي العامري وزير النقل السابق أقدم الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران في العراق، وقد غيّرت الجماعة اسمها من فيلق بدر إلى منظمة بدر عندما دخلت مجال العمل السياسي. وقد حارب العامري، الذي أدى مؤخراً اليمين الدستورية كنائب في البرلمان العراقي، إلى جانب الحرس الثوري الإيراني ضد الجيش العراقي خلال الحرب الإيرانية العراقية في عقد الثمانينات، وبعد سقوط النظام العراقي عام 2003 فاز بمقعد في البرلمان وشغل منصب وزير النقل خلال فترة الولاية الثانية لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي.
والعامري شخصية يبغضها كثير من السنة للدور الذي يقال إن العامري لعبه في إدارة فرق الاغتيالات في السنوات الأخيرة، وفي تموز (يوليو) 2014 اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش منظمة بدر بقتل مسجونين من السنة. وفي المعارك الأخيرة مع الدولة الإسلامية، غيّر العامري ملابسه وارتدى الزي العسكري وتحول إلى قائد ميداني.. وقال مسؤول أمني عراقي سابق “انظر إلى الزي الذي يرتديه العامري ثم قارنه بأي زي عراقي… زيه مختلف تمام الاختلاف. وانظر إلى زي الحرس الثوري الإسلامي. زيه مطابق له تماماً”.
كتائب حزب الله العراق
اشتهر قائد كتائب حزب الله بالاسم الحركي أبو مهدي المهندس، ويكتفي كثير من المسؤولين العراقيين بتسميته بالمهندس ويقولون انه أكثر ممثلي إيران العسكريين نفوذًا في العراق. ويبلغ المهندس من العمر 60 عامًا ويتميز بشعره الأبيض ولحيته البيضاء. وتوضح صفحة على فيسبوك باسمه أنه درس الهندسة في البصرة وانضم إلى حزب الدعوة السياسي الذي كان محظوراً في عهد صدام حسين. وقد بدأ العمل مع الحرس الثوري الإيراني في الكويت عام 1983 فنظم هجمات على سفارات الدول التي أيدت صدام حسين في الحرب مع إيران. وقد نفى مراراً مشاركته في هذه الهجمات. وفي أعقاب حرب الخليج الأولى عاش المهندس منفياً في إيران وبعد الاجتياح الأميركي للعراق عاد إلى العراق وانتخب عضوًا في البرلمان.
وخلال زيارة وفد عراقي إلى طهران عام 2006 ومباحثاته مع الجانب الإيراني حتى عندما كان البروتوكول يتطلب أن يجلس كل من الإيرانيين والعراقيين في جانب منفصل، فقد جلس المهندس مع الوفد الإيراني. وكتائب حزب الله هي أكثر الجماعات المسلحة العراقية سرية وتكتمًا، كما أنها المنظمة الوحيدة من بينها التي تدرجها وزارة الخزانة الأميركية ضمن المنظمات الإرهابية. وفي عام 2009 فرضت وزارة الخزانة عقوبات على المهندس لدوره في تنفيذ هجمات على القوات الأميركية والعراقية أو تسهيلها. ويقول مسؤولون عراقيون إن للمهندس بيتًا في المنطقة الخضراء في بغداد قريبًا من بيت المالكي، وفي السنوات الأخيرة قام من آن لآخر بتسليم رسائل بين المالكي ومسؤولين إيرانيين. ويقول مسؤول عراقي رفيع سابق إن المهندس دائم التردد على إيران حيث تعيش أسرته.
عصائب أهل الحق
أما عصائب أهل الحق فقد بدأت كجماعة منشقة عن جيش المهدي الذي شكله الزعيم الشيعي المعارض للاميركيين مقتدى الصدر.. وفي ظل قيادة الخزعلي اكتسبت عصائب أهل الحق شهرة باختطاف المدنيين من السنة وقتلهم. وفي عام 2007 اعتقلته القوات الأميركية لدوره في هجوم على مجمع حكومي عراقي في كربلاء أدى إلى سقوط خمسة جنود أميركيين قتلى. واستطاع الخزعلي استخدام مستشار بريطاني مخطوف للتفاوض على إطلاق سراحه. ويقول السنة إن المالكي سمح للجماعات المسلحة الشيعية وخاصة عصائب أهل الحق بخطف المواطنين السنة وقتلهم لتقوية قبضته على السلطة.. وبدأ بعض السنة يعتقدون أن عصائب أهل الحق هي الجماعة المسلحة الخاصة بالمالكي.
أنصار الإٍسلام العراقية
هي جماعة سلفية كردية من العراق تدعو إلى تطبيق الدين الإسلامي، وكانت الجماعة قبل احتلال العراق عام 2003 تسيطر على مجموعة من المدن الصغيرة والقرى في شمال العراق قرب سلسلة الجبال التي تفصل حدود العراق مع إيران، وكانت لهذه الجماعة خلافات عقائدية وصراعات مسلحة مع الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي السابق جلال طالباني. وهذه الجماعة محسوبة على التيار الإسلامي السلفي وتتبنى العمل المسلح الذي ينسب للإسلام والجهاد وفي مطلع عام 2003 اتخذت الجماعة المنطقة الشمالية من العراق والمتاخمة للحدود الإيرانية معسكرات ومراكز تدريب. وقد ورد اسمها ضمن تقرير وزارة الخارجية الأميركية عن الإرهاب في 27 نيسان (إبريل) عام 2005.
وقد تشكلت الجماعة في كانون الأول (ديسمبر) عام 2001 بعد اتحاد جماعة جند الإسلام بزعامة أبو عبد الله الشافعي مع حركة انفصلت من الحركة الإسلامية الكردستانية، وكان زعيم هذه المجموعة المنفصلة هو نجم الدين فرج احمد الملقب بملا كريكار، حيث يعيش حاليًا في النرويج منذ عام 1991 كلاجئ سياسي. وتقول الولايات المتحدة أنها تمتلك معسكرًا لإنتاج السموم وأن لها علاقات مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وهي اتهامات نفتها الجماعة.
الرابطة الإسلامية في السويد
تأسست على منهج الإخوان المسلمين، وهي عضو في اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، الذي يرتبط بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين، وتأسست عام 1980 كرابطة محلية في استكهولم، واليوم تضم عدداً من الروابط الإسلامية في السويد ومركزها العام في مسجد استكهولم، وكذلك تشرف من خلال أعضائها على مسجد غوتنبرغ.
الرابطة الإسلامية في بريطانيا
مُمثلة الإخوان المسلمين في بريطانيا . وقد أنشأها قيادي إخواني منشق هو كمال الهلباوي عام 1997، وقد ظل الهلباوي لوقت طويل ممثلا للإخوان المسلمين في أوروبا، قبل أن ينشق عن الجماعة، ثم تولى إدارة الرابطة الإسلامية في بريطانيا أنس التكريتي العراقي الأصل وأستاذ الترجمة بجامعة “ليدز″، وذلك حتى عام 2005. وقد تولى الإخوان المسلمون إدارة مسجد فينسبيري بارك تحت رعاية الحكومة البريطانية.
وتم إغلاق حسابها المصرفي من جانب مصرف«إتش إس بي سي»في صيف 2014. سبق أن قال متحدث رسمي باسمها :
“الرابطة الإسلامية في بريطانيا تؤكد أننا نؤمن بأن آيديولوجية الإخوان المسلمين ليست متطرفة ولا تقر استخدام العنف. وترفض الرابطة دعوات حظر الجماعة”.
مؤسسة قرطبة لحوار الثقافات في بريطانيا
أسسها الدكتور انس التكريتي نجل المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في العراق. وهو من مواليد العاصمة العراقية بغداد، لكنه يعيش في لندن منذ عدة عقود.
وهي حسب مايقول :مركز بحوث متخصص في القضايا الإسلامية، تأسس عام 2005 بهدف دراسة العلاقة بين أوربا والشرق الأوسط،
نظمت في 28 مايو 2014 مؤتمراً يهدف للتعريف بجماعة الإخوان المسلمين في بريطانيا، والذي سيكون تحت عنوان “الدوافع الحقيقية لقرار الحكومة البريطانية فتح تحقيق بشأن حركة الإخوان المسلمين”.
وتم إغلاق حسابها المصرفي من جانب مصرف «إتش إس بي سي» في صيف 2014. اتهمتها لندن بكونها واجهة للإخوان المسلمين.
منظمة كانفاس الصربية
منظمة مستنسخة من منظمة “أوتبور” ،تأسست المنظمتان العام 1998، وبعد سنتين نجحتا في الإطاحة بنظام سلوبودان ميلوزوفيتش، ليتبين لاحقا أن الإدارة الأميركية هي من يمولهما.
المنظمة ترسم خطط تغيير في العالم العربي ودول الخليج ،قال مديرها سردجا بابوفيتش في تقرير لقناة ام بي سي عام 2012 : “نزودهم بالأدوات وندعهم يؤدون عملهم، وهذا ما نؤمن به.. نعطيهم دروس فيديو لتعليم التظاهر في السعودية، وهناك مجموعات صغيرة في قطر والبحرين.. ندعم بالأدبيات والأفلام عن أفضل حالات التغيير اللا عنفي. ويمكننا أن نجتمع معهم من 5 إلى 7 أيام في ورشات العمل ونزودهم بالأدوات الأساسية”.
وفي عام 2008م قام شباب ناشطون معارضون على الإنترنت من شمال أفريقيا، خصوصا من تونس ومصر، بالمشاركة في هذه الدورات التكوينية، وهي التي شارك فيها جميع قادة حركة 6 إبريل المصرية حسب ما قاله هؤلاء الشباب في برنامج وثائقي بثته قناة الجزيرة في فبراير2011م، فقد اعترفوا بالسفر إلى القوقاز وإلى صربيا وتلقوا تكوينا في التعبئة السلمية للجماهير من خلال عدم استخدام العنف، والالتزام وتسيير الشعارات، ومن الملاحظ أن كثيرا من الرموز تم تسييرها على الإنترنت منذ عام 2000م، ومن أبرزها رمز القبضة الذي بدأ استخدامه في ثورة صربيا وتكرر الأمر في ثورتي تونس ومصر، ويعني هذا الرمز تسيير كل الناس وتعبئتهم بغض النظر عن إيديولوجياتهم.
الرابطة الإسلامية في بلجيكا
القناة التاريخية لحركة الأخوان المسلمين في بلجيكا، فهي مُمثلة الجماعة هناك، وأسَّست الرابطة عام 1997. وتملك الهيئة عشرة مساجد ومقرات بعدة مدن منها بروكسل وأنڤير وغراند وڤرڤييه، ويديرها كريم شملال من مدينة أنڤير، وهو من أصل مغربي يعمل طبيبا في مجال علم الأحياء.
الرابطة الإسلامية في فنلندا
تأسست في فنلندا عام 1987، من قبل الرابطة الإسلامية في السويد، وتشكلت بدورها على نهج الإخوان المسلمين، وتحمل أساليب التنظيم في الترويج والجذب لاستقطاب الشباب الفتي.
الرابطة الإسلامية في النرويج
تأسست بدورها من قبل الرابطة السويدية، وتشتمل على 4 مؤسسات وهي الرابطة الإسلامية في أوسلو، والإغاثة الإسلامية، ومؤسسة سنابل الأقصى، وجمعية الكشاف المسلم، ومكتب الإعلام الإسلامي، وتتبع النهج الإخواني الإرهابي.
الرابطة الإسلامية في إيطاليا
جمعية إيطالية مرتبطة بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين، المصنف إرهابي أيضاً، تهدف إلى تعزيز الفكر الإخواني المتطرف لدى الشباب الغربي، ويتضح من خلال موقعها الرسمي، صلاتها بالاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، وبتنظيم الإخوان.
الرابطة الإسلامية في الدنمارك
يترأسها محمد فؤاد البرازي، وتتهم بأنها إحدى واجهات التنظيم الدولي للإخوان، تدعو إلى الاعتراف القانوني الرسمي بالإسلام الذي بات الديانة الثانية في الدنمارك، من حيث عدد المعتنقين له.
اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا
ومقره بروكسل، وهو الممثل الرئيس للإخوان المسلمين في أوروبا، هناك حوالى خمسمائة مؤسسة في 28 بلدًا أوروبيًّا تتبع هذه المنظمة التي يديرها حاليا السويدي شكيب بن مخلوف.
وكان قد بدأ العمل منذ أواخر الخمسينيات، على يد الطلبة الوافدين الذين جاءوا من مصر، ثم تطور العمل إلى المؤسسات، وتعتمد الإخوان على الاتحاد في تقديم الاستشارات والدعم القانوني والإعلامي.
التجمع الإسلامي في ألمانيا
يمثل تيار الإخوان المسلمين في ألمانيا، ويرأسه إبراهيم الزيات المصري، أحد قيادات الإخوان المصريين، الذين تعرضوا للمحاكمة العسكرية الاستثنائية في مصر في ديسمبر (كانون الأول) 2006، وحكم عليه بالسجن عشر سنوات في أبريل (نيسان) 2008.
اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا
أنشئ عام 1983، ويستمد قوته من شبكة تضم أكثر من 200 جمعية تتبنى أيديولوجية التنظيم الدولي للإخوان، ويعد اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا من أكبر الفيدراليات الإسلامية.
مؤسسة كير
مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية ، يديره نهاد عوض -فلسطيني ولد في الأردن، وتم تجنيسه كمواطن أمريكي، وعاش في الولايات المتحدة- ويتخذ من واشنطن مقراً له.
تأسست في الأول من شهر يونيو عام 1994 كأول منظمة حقوق مدنية أمريكية إسلامية متخصصة في استقبال حالات التمييز العنصري والديني التي وقع ضحيتها المسلمون بالولايات المتحدة، وحالات تشويه صورة المسلمين والإسلام في الإعلام الأمريكي. وتقوم “كير” بالضغط على الطرف المقابل، الذي قد يكون رجل أعمال أو سياسيًّا أو صحفيًّا أو دار نشر أو مؤسسة صناعية عن طريق مخاطبته رسميًّا لرفع ما أوقعه من ضرر بالمسلمين أو بصورة الإسلام في مؤسسته؛ فإذا ما رفض شنت “كير” عليه حملة دعائية جماهيرية لا تنتهي إلا بتراجع الخصم عن موقفه.
ويرتبط كير في وثائق المحكمة الجنائية الاتحادية لحركة حماس، الفرع الفلسطيني لجماعة الإخوان المسلمين.
الجمعية الإسلامية الأمريكية (ماس)
على موقعها الرسمي تُعرف الجمعية الإسلامية الأمريكية “ماس”، بأنها ” مؤسسة مدنية غير ربحية تأسست عام 1993، وتعتبر أحد أكبر المؤسسات التي تتبع الإخوان في أمريكا، ويرأسها عصام عميش، الذي أذاعت شبكة “أيه بي سي” تقريرا يثبت اتصالاته السرية مع البيت الأبيض، كمندوب للجماعة، وقالت إن عميش قابل الرئيس الأسبق محمد مرسي، عند وجوده فى الولايات المتحدة، كما يذكر موقع “إخوان أون لاين” أن المرشد السابق للجماعة مهدي عاكف، قد شارك في بدء مشروع بناء الجمعية وتأسيسها.
هيئة الإغاثة الإسلامية التابعة للإخوان
هي هيئة تابعة لرابطة العالم الإسلامي، تأسست عام 1979، وتجمع التبرعات لتوزيعها على منكوبي العالم، وكفالة الأيتام، ونشر الدعوة وبناء المساجد والمدارس، لكن مع تولي الإخواني عصام الحداد، المتهم في قضية التخابر، منصب سكرتير مجلس أمنائها، بدأت اتهامات كثيرة توجه لها، بتحويل بعض أموالها لصالح الجماعة في مصر، لتمويل عملياتها التخريبية، ورغم محاولات نفيها علاقة الحداد بالهيئة مرارا، إلا أن لجنة حصر أموال الإخوان، أعلنت التحفظ على الهيئة.
وفي فترة الرئيس الإخواني الأسبق محمد مرسي، زار عصام الحداد الإمارات، وطالب بالإفراج عن المعتقلين على ذمة قضية “الخلية الإخوانية”، إلا أن الدولة ردت بأن الإفراج السياسي غير وارد حسب التقاليد والأعراف والسلوكيات والأنظمة المعمول بها في الإمارات.
هيئة الإغاثة الإسلامية في لندن
تأسست هيئة الإغاثة الإسلامية في بريطانيا عام 1984 ولها حاليا 100 مكتب في 40 دولة حول العالم.
ادّعت بعض الأصوات أنَّ هذه الهيئة لها صلة وثيقة بجماعة الإخوان المسلمين. ويقال إنَّ رئيس هيئة الإغاثة الإسلامية في بريطانيا، هاني البنا أصله من نفس عائلة حسن البنا، مؤسِّس جماعة الإخوان المسلمين.
اتحاد علماء المسلمين
تأسس عام 2004، ويعد من أهم مرجعيات تيار الإخوان المسلمين الذي يضم في عضويته 95 ألف عضو من الدعاة والعلماء من جميع أنحاء العالم، ومقره في العاصمة القطرية الدوحة، ويرأسه يوسف القرضاوي.
لواء عمار بن ياسر
منطقة عمل لواء عمار بن ياسر المكون أيضاً من مقاتلين شيعة عراقيين تتركز في جوار مدينة حلب شمال سوريا، ما يعتبر خروجاً عن الخطاب المعتمد فيما يتعلق بحماية المقامات الشيعية في دمشق وجوارها.
وتم الإعلان عن اللواء في مايو (أيار2014) ، في بدايات معركة القصير التي انخرط فيها حزب الله اللبناني والتي شكلت أول دخول علني للحزب في المعارك، بعد دخوله في معركة الدفاع عن القرى الشيعية التي يقطنها لبنانيون في ريف القصير المتاخم للحدود اللبنانية
وينتمي اللواء لحركة حزب الله النجباء العراقية، ويعتبرون الشيخ أكرم الكعبي قائدهم وهو من قيادات عصائب أهل الحق.
حزب الله الخليج
يضم الكتائب التابعة لحزب الله اللبناني في الخليج العربي، والمتعلق بشكل خاص بالنشاط الشيعي الجهادي، ويستخدم الإيرانيون “كتائب حزب الله” لمحاولة تصدير الثورة الإيرانية إلى الدول العربية التي هي في نظرهم موالية للغرب، أو كما يسمونها في الفارسية “غرب زاده” مثل الأردن ودول الخليج، ويلجؤون إلى أساليب عدوانية محاولين الاستفادة قدر الإمكان من حالة عدم الاستقرار في المنطقة.
وشجعت إيران هذه المجموعات على العمل سياسياً وعسكرياً داخل دول الخليج، كجزء من استراتيجيتها لزعزعة الاستقرار الداخلي لأنظمة يقودها سُنة على علاقات ودية مع الغرب.
خلايا الجهاد في الإمارات
خلايا إرهابية تصبّ جميعها في إطار تنظيم القاعدة وداعش، وتعمل على التجنيد السريّ والتمويل بالتنسيق مع خلايا أخرى سرية في منطقة الخليج العربي.
القاعدة في إيران أو خراسان
يعمل أعضاء القاعدة في إيران على نقل المقاتلين والأموال عبر تركيا، لدعم عناصر مرتبطة بالقاعدة في سوريا، ورصدت الولايات المتحدة مكافأة مالية قدرها 12 مليون دولار لمن يساعدها في اعتقال شخصين يقيمان في إيران ويمولان تنظيم القاعدة، متهمين بنقل الأموال إلى المتطرفين في سوريا.
ويعد الكويتي قائد القاعدة في إيران محسن الفضلي، ونائبه السعودي عادل راضي صقر الوهابي الحربي، المطلوب كلاهما للقضاء السعودي، بتهمة تسهيل حركة الأموال والعمليات عبر إيران باسم تنظيم القاعدة.
أبو سيّاف
جماعة جهادية انشقت عن جبهة التحرير الوطنية “جبهة مورو” في 1991جنوبي الفلبين، أنشأها عبد الرزاق أبو بكر جنجلاني، وتهدف إلى إنشاء دولة إسلامية غربي جزيرة مندناو جنوب الفلبين.
ورغم أن جماعة أبو سياف هي أصغر الجماعات الإسلامية في جنوب الفلبين، إلا أنها الأكثر استخداماً للعنف لتحقيق مطلب الاستقلال عن مانيلا، وتتهم الفلبين والولايات المتحدة جماعةَ أبو سياف بالارتباط بتنظيم القاعدة، وتحملها مسؤولية مجموعة هجمات، أبرزها حريق سفينة قبالة مانيلا في فبراير(شباط) 2008.
جيش الإسلام الفلسطيني
تكون تنظيم «جيش الإسلام الفلسطيني» من مجموعة من شباب حركة فتح الذين تشبعوا بأفكار دينية متشددة جعلتهم أكثر تشددا من باقي الحركات الإسلامية في فلسطين، ونشأت بينهم وبين حركة حماس علاقة تحالف في بداية خلاف الحركة مع فتح، لكن العلاقات بين الحركتين انقلبت إلى صدام مسلح بلغ ذروته بهجوم القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس على منازل عائلة دغمش التي ينتمي إليها مؤسس التنظيم ممتاز دغمش.
وبدأ اسم التنظيم، الذي يتشكل غالبية أفراده من عائلة دغمش، يتردد عقب مشاركته حركة حماس والمقاومة الشعبية في عملية «الوهم المتبدد»، وأسر الجندي جلعاد شاليط في يونيو (حزيران) 2006.
وكان الجيش الإسرائيلي متخوفا من «جيش الإسلام» الذي كان يسعى إلى تنفيذ مخطط يستهدف أسر إسرائيليين في شبه جزيرة سيناء المصرية، مدعيا أن قيادة حماس في غزة تعلم جيدا بنشاطات منظمة «جيش الإسلام» في سيناء وتعطي الضوء الأخضر لممارسة هذه النشاطات الرامية إلى ارتكاب عمليات إرهابية واختطاف سياح إسرائيليين بمصر.
وأعلنت حماس في مايو (أيار) 2007 أنها قطعت أي صلة لها بـ«جيش الإسلام»، بعد خطف مراسل هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» في غزة، الذي حررته قوات حماس في يوليو (تموز) 2007 بعد أن أمضى 4 أشهر في الأسر.
وقمعت حركة حماس عددا من هذه المجموعات، خصوصا عندما أنهت في أغسطس (آب) 2009 تمرد مجموعة جند أنصار الله الإسلامية المتطرفة في رفح جنوب قطاع غزة.
وقد اعتاد التنظيم في بياناته وتصريحاته على استخدام اسم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، كما أن شعاره يحتوي على رسم للكرة الأرضية، وسيف ومصحف، ولا يوجد بالشعار أي رمز لفلسطين. وظلت علاقة التنظيم بـ«القاعدة» محل جدل؛ لأنه لم يؤكد ولم ينف صلته التنظيمية بـ«القاعدة». وسبق لأجهزة الأمن المصرية أن اتهمت «جيش الإسلام الفلسطيني» بالوقوف وراء حوادث إرهابية على الأراضي المصرية مرتين، الأولى كانت في حادث الزيتون الذي وقع في 28 مايو 2008، وكانت عبارة عن عملية سطو مسلح على محل ذهب يملكه مسيحي في حي الزيتون (شرق القاهرة)، وقالت السلطات إن التنظيم كان يريد استغلال المسروقات في تمويل عملياته الإرهابية.
وأسفر الحادث عن مقتل مالك المحل مكرم عازر، و3 من العاملين به كلهم من المسيحيين، وفر الجناة خوفا من ضبطهم من دون التمكن من السرقة، قبل أن تضبطهم الشرطة وتحيلهم للقضاء الذي ما زال ينظر القضية.
والمرة الثانية كانت في تفجير بمنطقة الحسين بالقاهرة وقع في 22 فبراير (شباط) 2009، وأسفر عن مقتل سائحة فرنسية، وإصابة 24 شخصا، بينهم 14 فرنسيا وسائح ألماني و3 سعوديين، و4 مصريين من بينهم طفل، وأحد أفراد الشرطة، بعد انفجار عبوة يدوية الصنع وُضعت، على ما أفادت الشرطة، تحت مقعد في ساحة الحسين قرب خان الخليلي في وسط العاصمة المصرية. وألقت السلطات المصرية القبض على 7 من أعضاء التنظيم: مصريان وفلسطينيان وبريطاني من أصل مصري وبلجيكي من أصل تونسي وامرأة فرنسية من أصل ألباني، واستمر اعتقالهم لمدة عام تقريبا قبل أن يتم الإفراج عن المتهمين كلهم، وتم ترحيل الأجانب منهم إلى بلادهم.
كتيبة أبو ذر الغفاري
تنبثق عن الجيش السوري الحر، وتتبع لكتيبة خالد بن الوليد المؤلفة من ثمانية سرايا وفق البيان الثاني لما يسمى بالمجلس العسكري للكتائب المنشقة، بتاريخ 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2011، وتنشط كتيبة أو ذر الغفاري في بلدة الزعفرانة ومحيطها.
لواء التوحيد
مجموعة من الكتائب المسلحة التابعة للجيش السوري الحر التي توحدت وأعُلن عن تشكيلها في 18 يوليو (تموز) 2012، تقاتل الجيش السوري في محافظة حلب، وقائد العمليات الخاصة باللواء هو عبد القادر الصالح، أعلن قادة اللواء رفقة المجلس العسكري بحلب في 20 يوليو (تموز) 2012 بدء “معركة الفرقان” لتحرير حلب من قبضة النظام السوري، وقد نجح اللواء في السيطرة على حوالي 70% من مدينة حلب، وذلك لفترة مؤقتة، قبل أن يتحرك الجيش السوري إلى المدينة.
كتيبة التوحيد والإيمان تتبع لكتاب أحرار الشام وتعتبر الفصيل الرابع الأساسي منها، وتشكل فرع للكتائب في محافظة ريف إدلب ومعرة النعمان.
الكتيبة الخضراء
تعتبر الفرع الثاني لتنظيم القاعدة في سوريـا، أي انها ذراع رسمية لهذا التنظيم بعد “جبهة النصرة”، ليس هُناك تاريخ واضح أو معلوم لزمان إنشائها أو انطلاقها بالأعمال العسكرية في سوريا، لكن المعروف أنها موجودة وبقوة وفعالية، متابعون لنشاط التنظيمات الإسلامية في سوريا يقولون إنّ هذه “الكتيبة” تعتبر ثاني أكبر مجموعة عسكرية تابعة لتنظيم القاعدة في سوريا وأكثرها مهارة وخبرة، وتتخذ من منطقة القلمون مسرحاً أساسياً لعملياتها وقاعدة لها، بحسب ما يتوفّر من معلومات، فإن المقاتلين يتوزّعون في أعالي جبال القلمون وكهوفها.
كتيبة أبو بكر الصديق
تابعة لكتائب أحرار الشام، وتنشط في حي دير بعلبة في محافظة حمص.
كتيبة طلحة بن عبيد الله
من بين الكتائب التي انضمت إلى جيش الإسلام، الذي يتكون إدارياً من مجلس قيادة و27 مكتباً إدارياً و64 كتيبة عسكرية، وتربطه صلات بتنظيم القاعدة في سوريا.
سرية الصارم البتار
تنبثق عن كتيبة الشهباء بحلب، التابعة لكتائب أحرار الشام.
سرية عبدالله بن مبارك
تابعة للواء تحرير الشام، تنشط في دمشق وريفها بقيادة زعيمها “المجاهد ابو الوليد”.
كتيبة قوافل الشهداء
تنشط في ريف إدلب في منطقة، خان شيخون وتتبع لكتائب أحرار الشام.
كتيبة أبو عمر سوريا
تعرف بما يسمى جيش المهاجرين والأنصار، والذي يعد الأشرس من بين الجماعات المسلحة، وشارك في العديد من عمليات ذبح الأسرى من الجيش السوري أو من المسلحين، ويرأسه أبو عمر الشيشاني.
وشارك الشيشاني في العامين الأخيرين في معارك عدة كاقتحام مطار “منغ” العسكري في ريف حلب، والهجوم على كتيبة الطعانة، ومناطق الشيخ سليمان، بمشاركة جبهة النصرة، ومجلس شورى المجاهدين.
كتيبة أحرار شمر
تشكلت في ريف دير الزور في أبريل (نيسان) 2013 وتتبع لواء الفتح، التابع بدوره للمجلس العسكري الثوري، وتتكون من سرايا أهمها سرية عبدالله علي صالح، وسرية محمد مروان الدلي.
كتيبة سارية الجبل
تتبع لكتائب أحرار الشام الإرهابية أيضاً، وتنشط في ريف إدلب ومنطقة جبل الزاوية والمعرة.
كتيبة الشهباء
تتبع لكتائب أحرار الشام، وتنبثق عن سرية أبو بكر الصديق، وتنشط في محافظة حلب.
كتيبة القعقاع
يتبع لواء الإيمان في حماة (كتائب الإيمان)، وتتبع بدورها لحركة أحرار الشام الإسلامية.
كتيبة سفيان الثوري
أحد كتائب أحرار الشام، وتنشط في ريف إدلب.
كتيبة عبد الرحمن
تنبثق عن كتائب أحرار الشام، وتنشط في ريف إدلب، وتتبع كتيبة عباد الرحمن.
كتيبة عمر بن الخطاب
تتبع لسرية أسامة بن زيد في كتائب أحرار الشام، وتنشط في ريف حماه، منطقة الغاب.
كتيبة الشيماء
تتبع لكتائب أحرار الشام، وتنشط في ريف إدلب وريف سراقب.
كتيبة الحق سوريا
تنشط في ريف حمص، وتتبع للجيش السوري الحر.
……

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير