آخر الأخبار
موضوعات

السبت، 17 فبراير 2018

- صلاة قضاء الحاجة

عدد المشاهدات:
ما هي صلاة الحاجة؟
هي صلاة ركعتين أو 4 ركعات، وبعد الإنتهاء منها يقوم المصلي بالدعاء بحاجته، وهناك أدعية مخصصة لصلاة الحاجة يمكن ذكرها مثل الدعاء الذي روي في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه (يا عليُّ ! ألا أُعلمكَ دعاءً إذا أصابك غمٌّ أو همٌّ تدعوا بهِ ربَّكَ فيُستجابُ لكَ بإذنِ اللهِ، ويُفرَّجُ عنكَ؟ توضأْ وصلِّ ركعتَينِ، واحمدِ اللهِ، وأثنِ عليهِ، وصلِّ على نبيِّكَ، واستغفرْ لنفسِكَ وللمؤمنِينَ والمؤمناتِ، ثم قلْ: اللهمَّ أنتَ تحكمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلفونَ، لا إلهَ إلا اللهُ العليُّ العظيمُ، لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ السماواتِ السبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ كاشفَ الغمِّ، مُفرِّج الهمِّ، مُجيبَ دعوةِ المضطرينَ إذا دعَوْكَ، رحمنَ الدنيا والآخرةِ ورحيمَهما فارْحمني في حاجتي هذه بقضائِها ونجاحِها، رحمةً تُغنيني بها عنْ رحمةِ مَن سواكَ).

ما هو الدليل على إجازة صلاة الحاجة؟

في حديث عبد الله بن أبي أوفى: (منْ كانتْ لهُ إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فلْيتوضأ فلْيحسنِ الوضوءَ ثم لْيصلِّ ركعتَينِ)، فهذا أقوى دليل أجمع عليه الفقهاء في أن صلاة الحاجة جائزة، فهي مستحبة بالرغم من أنها ليست من السُنن المؤكدة.

طريقة صلاة الحاجة

روى الترمذي وابن ماجه من حديث عبد الله بن أبي أوفى أنّ النّبي عليه الصّلاة والسّلام قال: (منْ كانتْ لهُ إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فلْيتوضأ فلْيحسنِ الوضوءَ ثم لْيصلِّ ركعتَينِ ثم لْيُثنِ على اللهِ ولْيُصلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم لْيقلْ لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ سبحانَ اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمِينَ أسئلكُ موجباتِ رحمتِكَ وعزائمَ مغفرتِكَ والغنيمةَ من كلِّ برٍّ والسلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدَع ْلي ذنبًا إلا غفرتَهُ ولا همًّا إلا فرَّجتهُ ولا حاجةً هي لكَ رضًا إلا قضيتَها يا أرحمَ الراحمِينَ)،[٥] وفي رواية ابن ماجه زادت: (ثمّ يسأل الله من أمر الدّنيا والآخرة ما شاء، فإنّه يقدر).

فهذا الحديث يخبرنا بخطوات صلاة الحاجة الصحيحة، والتي تتلخص في الآتي:

الوضوء والطهارة.
صلاة ركعتين أو 4 ركعات بالطريقة المعروفة للصلاة ونسلم.
نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.
نقول هذا الدعاء ( لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ سبحانَ اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمِينَ أسئلكُ موجباتِ رحمتِكَ وعزائمَ مغفرتِكَ والغنيمةَ من كلِّ برٍّ والسلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدَع ْلي ذنبًا إلا غفرتَهُ ولا همًّا إلا فرَّجتهُ ولا حاجةً هي لكَ رضًا إلا قضيتَها يا أرحمَ الراحمِينَ).
ندعي بما نشاء في الدنيا والآخرة.
عدد ركعات صلاة الحاجة وفقاً للأئمة الأربعة

المالكية والحنابلة: ركعتان.
الحنفية: 4 ركعات.
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

شارك فى نشر الخير