آخر الأخبار
موضوعات

الأربعاء، 21 فبراير 2018

- السؤال الحادى والعشرون: ما هو القرين وهل لكل واحد من بني آدم قرين وما كيفية التحصن منه؟

عدد المشاهدات:

السؤال الحادى والعشرون: ما هو القرين وهل لكل واحد من بني آدم قرين وما كيفية التحصن منه؟
الجواب:
القرين هو شيطان تقترن حياته بحياة الانسان من ساعة ان يولد إلى أن يموت، وذلك ليجاهد الإنسان هذا القرين من بداية حياته، فيبدأ الأبوان في تحصين طفلهما ضده، وذلك بالآذان في أذنه اليمنى، والإقامة في أذنه اليسرى، وببعض آيات القرآن كسورتي الفلق والناس وبالحديث الشريف فقد ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حصن الحسن والحسين عليهما السلام بقوله:
{اللهم إني أعيذهما بك من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة}. [رواه البخاري ومسلم]. إلى أن يكبر هذا الطفل فيتحصن من قرينه بالمجاهدة، وبطاعة الله وبالعلم، واتباع سبيل المؤمنين وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: {ما من مولود إلا ويولد معه قرينه من الجن قالوا حتى أنت يا رسول الله قال حتى أنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم}. [رواه مسلم من حديث ابن مسعود]. وقال صلى الله عليه وسلم: {إن الشيطان ليجرى من ابن آدم مجرى الدم فضيقوا مجاريه بالجوع والعطش}. [رواه البخاري ومسلم عن أنس].
وهذا الحديث الشريف يبين أن الشيطان ليس قرينًا ومصاحبًا للإنسان فحسب، ولكنه يتخلل أعضاءه وشرايينه وأوردته، وإن واجب المؤمن أن يضيق عليه المسالك، وأن يسد في وجهه هذه المجارى بطاعة الله وعبادته، وخاصة عبادة الصوم والذكر، فإن المؤمن إذا ذكر الله، ولى الشيطان هاربًا. وكذلك قراءة القرآن فإن الشيطان إذا سمعها أدبر مسرعًا.

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير