آخر الأخبار
موضوعات

الأربعاء، 21 فبراير 2018

- السؤال الخامس والأربعون: هل يمكن تسليط الجن على الإنسان فيصيبه في عقله أو جسمه

عدد المشاهدات:

السؤال الخامس والأربعون: هل يمكن تسليط الجن على الإنسان فيصيبه في عقله أو جسمه أو يجعله يعدل عن عمل عزم على فعله أو ينحرف عن الجادة أو يؤثر في الحب والكراهية بين الناس وبين الرجل وزوجته؟.
الجواب:
إن الذي يستخدم الجن ويتسلط عليه، يكون الجن بالنسبة له مقهور على الأعمال التي يسخره فيها، ولذلك يجب على المسلم الذي يستخدمه، أن يلتزم بأحكام الله وآدابه، لأن التبعة تكون عليه أولاً وأخيرا، وإن الجن بالنسبة لذلك كالإنسان الذي يقهره غيره على فعل السوء والأذى، هذا مع أن الجن في ذاته وطبعه شديد الميل إلى الشر والأذى بخلاف الإنسان، وإن الأضرار التي يلحقها الجن بالإنسان أكثر من أن تحصى فهي تشمل كل ناحية فى الإنسان من النواحي المادية والمعنوية وإن كان الأمر في حقيقته متعلق بمشيئة الله وإرادته قال الله تعالى: ﴿وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ﴾.  [102،البقرة]. وذلك بعد قوله تعالى: ﴿فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ﴾.
وإن الجن والإنس أسباب فقط يجري الله على أيديهم ما يشاء من الضر والنفع والخير والشر، وبحكم العادة وحسب سنة الله في الكون، أنه إذا وجدت الأسباب وقامت بالفعل يترتب عليها وقوع المسببات والنتائج والآثار لهذه الاسباب.

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير