آخر الأخبار
موضوعات

السبت، 27 أغسطس 2016

- "زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ"

عدد المشاهدات:
قوله تعالى : "زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ"(14).

"زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ"

قبل أن نتكلم على هذه الآية الشريفة اكشف لك سرا يستبين لك به أن الخلاف بين العلماء لفظى ف مثل هذه الآيات الشريفة ، يقول الله تعالى : "زين للناس حب الشهوات" ، ومعنى هذا التزين أن الله خلق الإنسان مكونا من حقائق مختلفة تدعو إلى ضروريات وكماليات ، وخلق أنواعا كثيرة لا غنى لتلك الحقائق عنها ، فالإنسان مضطر إليها اضطرارا طبيعيا ، وهذا عندى هو التزين ، والذى زين هذا هو الله تعالى ، وقد أباح لنا منا نضطر إليه ولو كان لحم الميتة ، وأباح للضيف إذا نزل محلة قوم ومنعوا القرى عنه حتى دعته الضرورة فأخذ متاعا من أمتعتهم ليقتات به لا يكون عليه حرج فى ذلك ، لأن الضرورة قضت عليه ، قال تعالى : "إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ"([86]).

وذلك لأن الله تعالى زين تلك الأنواع التى خلقها للإنسان لتنكشف أسرار الآيات لمن يستعملها ، فإن الإنسان إذا تناول ما خلقه الله وكان له نظر ثاقب ، شهد من آيات البديع وأسرار القادر وحكمة الحكيم ما يجعل قلبه يطمئن بذكر الله ، ويندفع بعامل نيل شهواته المباحة إلى شكر الله ، وذلك هو المقصود من إيجاد الخلق ، قال تعالى : "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ"([87]).

إذا فالله هو الذ زين حب الشهوات للناس ، ولكنه سبحانه حظر عليهم استعمال ما حرمه مما يضر الأجسام ، ويفسد العقول ، كالمسكرات والمخدرات، وما يفسد الأخلاق ويوقع فى الشحناء كالربا ، ومالا ضرورة إليه كالمغصوب والمسروق ، وأباح لنا ما عدا ذلك مما تدعو إليه الضرورة من طعام وشراب وملبس يقي الحر والبرد ، ومأوى يحفظ الإنسان من ضرر اللصوص والوحوش وقسوة البرد والحر ، وعلى ذلك فالذي زين للناس حب الشهوات المباحة وجعل الإنسان يصرف أنفس أوقاته فى طلبها هو الله تعالى لحكمة عالية اقتضتها صحته الروحانية وصحته الجسمانية ، فإذا تعدى الإنسان إلى حب الشهوات التى حظرها الله عليه ، وأمره أن لا يقع فيها كان ذلك سببه الشيطان الذى وسوس إليه فزينها له ، وإن كان ذلك كله بإرادة الله تعالى وتقديره.

"زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ" أى حب النساء وما بعدها ، ولكنه ذكر الشهوات بمعنى المشتهيات لأن الشهوة بمعنى المشتهاة والحب قد يكون للشهوة ، ولكن العبد يكره أن يقع فيها ، فلا يدعوه ذلك الحب إلى الوقوع فى الشهوة ، وقد يحب الوقوع ، والنوع الأول هم عامة المسلمين الذين يحبون الشهوات مطلقا ، ولكن تمسكا بالدين يكرهون الوقوع فيها ، وأما الذين يحبون الشهوات والوقوع فيها فهم المنافقون والمشركون بالله تعالى.

وأما أهل الإيمان الكامل فأنهم لا يحبون الشهوات ولكن يحبون المنعم بالنعمة ، فإذا استعملوا الشهوات فيما أباحه الله لهم شهدوا مشهدين: شهدوا المنعم جل جلاله ، وشهدوا الأمر باستعمالها ليذكروه ويشكروه ، فكان محبوبهم المنعم جل جلاله ومن أمر ونهى سبحانه لا الشهوات من حيث هى مشتهيات ، لأن الحكمة فى تزيين الله الشهوات بينتها لك . والقوم أقرب مشهد لهم شهود الحكمة فيما يرون أنفسهم فى حاجة إليه.

"مِنَ النِّسَاءِ"

"من" هنا للبيان ، و "النساء" تفصيل لمجمل الشهوات أو بدل ، وإنما بدا فى الشهوات بذكر النساء لما لهن ف القلوب من المكانة التى تجعل الإنسان قد يشتغل عن واجب الدين بهن ، وبما لهن من التأثير القوى على قلوب الرجال فكان لهم حق الابتداء ، وقد يملك الرجل الأرض ومن عليها ويعجز عن أن يملك المرأة ، ولا يكون الإنسان رجلا عند الحكماء إلا إذا ملك المرأة –ومن قال أنني رجل وتملكه زوجته فليس برجل.

وكان بعض الصالحين إذا دعي إلى الزواج قال : أنى لا أملك نفسي فكيف أقويها بنفس أخرى ، دعوني أجاهد نفسي حتى تكون طوعي ثم أتزوج ، والباعث الذى جعل المرأة أول المشتهيات معلوم لكل إنسان.

"وَالْبَنِينَ"

معطوف على النساء ، وهم الأولاد ، ولهم أعظم قسط من شغل القلب ، وللشيطان نفثات من ناحية الأولاد يكاد يجعل الرجل يقتل أباه وأمه أو يفرقهما طوعا لداعى شهوته قالe: [الولد مجبنة مبخلة مفسدة] ، وفى آية أخرى يقول الله تعالى : "إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ"([88]) ويقول سبحانه : "إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ"([89]).

"وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ"

القناطير جمع قنطار ، والقنطار هو نهاية القدر الذى يوزن من الشئ ، وهو عند قوم من القدماء ملء جلد عجل من الذهب والفضة ، وعند آخرين مائة رطل ، وعند بعضهم ألف دينار ، والمقنطرة الكثيرة ، فالقناطير ثلاثة ، والمقنطرة ثلاثة فى ثلاثة "من الذهب والفضة" الذهب والفضة أنفس ذخائر الإنسان ، لأن من يملكها ملك كل شئ يشتهيه من مشتهيات الدنيا.

والذهب معدن نفيس من المعادن التى لا تتركب ، وكم أفسد الناس فيه أعمارهم وأموالهم ليركبوه من حقائقه التى يظنون أنه منها ، فلم ينالوا سوى الخيبة ،وهم الذين يصنعون الكيميا.

والفضة معدن أقل من معدن الذهب جودة ونفاسة ، ولكل منهما خصوصيات طيبة زيادة عن خصوصياتهما فى المعاملات ، وقد نجح قوم فى إنجاح مقصدهم فى هذين المعدنين ، وهم من منحهم الله الروح العلية التى يقوى الرجل بها على تنويع الحقائق ولا حرج ، فإن الله منح موسى عصا تنقلب إلى ثعبان فتعمل أعمالا تعجز البشر ، ومنح عيسى كلمة يحدث اله بها ما شاء من أحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص ومن خلق الطير من الطين ، وكما منح اله رسله الكرام كلمته ف عصا أو بغير عصا ، فإنه –تنزه وتعالى –يعطى تلك الآيات لمن أحبهم من خيرة خلقه لا فرق بين الرسول والنبى والوالي.

والمحظور عن أن ينال هو الرسالة ، أما ما زاد عن الرسالة من المعجزات والباهرات فإن الله قد يظهرها على أيدي أوليائه بصفتها كرامات منه لهم ، ولكنها لا تظهر إلا على أيدي الأتقياء من أمة سيدنا محمدe، فإذا ظهرت على أيدي المنافقين أو الكافرين كانت استدراجا من الله تعالى ، وقد ظهرت على أيدي سحرة فرعون لتقوم الحجة عليهم بعصا موسى ، وإنى أبين لك شيئا فى الكرامة : من أظهرها ليظهر بين الناس ، أو لينال بها خيرا وقع فى النفاق من حيث لا يشعر ، فإن الله أمر الأنبياء بإظهار المعجزة دعوة للخلق إلى الحق ، وأخذ العهد على الأولياء أن يخفوا الكرامة حتى يظهرها سبحانه تأييدا لمن يحبهم ، ومن راض نفسه لتظهر له كرامة فقد عبد غير الله.

"وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ"

الخيل جمع لا واحد له من لفظه ، والمسومة المعلمة بالغرة فى وجوهها والتحجل فى أطرافها ، أو الخيل البلق أو التى فى جسمها ألوان ، ومسومة من السيما وهى العلامة كما قال تعالى : "سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ"([90]) ، وهى جياد الخيل.

وللخيل فى القلوب شهوة عند رجال تبلغ عندهم مبلغا حتى يكون الجواد أغلى على الواحد منهم من والده ، وهى شهوة مخصوصين من الخلق ، لذلك أخرها الله عن الحقائق التى هى مشتهيات الخلق جميعا كالنساء والبنين والذهب والفضة.

"وَالْأَنْعَامِ"

كلمة خاصة بالإبل إذا أطلقت ، وغذ لم تطلق كما فى هذا الموضع كانت للإبل والبقر والغنم ، لأن الله تعالى لما ذكر الخيل أجمل فيها البغال والحمير وذكر أكملها لمناسبة الشهوة.

"وَالْحَرْثِ"

هو الزراعة لأن الإنسان إنما يحرث الأرض لزرعها ، وقد أصبح الحرث خيرا من الذهب والفضة والأنعام بعد أن سكن الإنسان المدن استراح ، أما فى العصور القديمة فكان الحرث لا قيمة له ، لأن العالم كان يرحل من مكان إلى مكان لرعي ما يملكه من الحيوانات فقط ، وكان طعامهم إذ ذاك الألبان واللحوم ، ولباسهم وبيوتهم من الجلود . ولا يزال منهم بقية فى السودان الجنوبي ، وفى المغارات والجبال فى بلاد أمريكا ، وللحرث شهوة فى القلوب تجعل الإنسان حريصا عليه يقتل أباه وأمه وولده وجاره فى سبيل سقياه أو حفظه من الأيدي الأثيمة.

"ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا"

دليل على أن المزين هو الله تعالى لأنه خلق تلك الأشياء ، وجعلها متعة فى الحياة بتمتع بها الناس لداعى الضرورة التى خلقها الله فيهم من احتياج إلى الغذاء واللباس والمأوى والدواء ، إذ بغيرها يفقد بنو الإنسان الحياة ، ومعنى "متاع الحياة الدنيا" أى تتمتع به الناس ثم لا يبقى . فقد يكون التمتع به سببا فى فقده كالذى يتغذى به الإنسان فإنه يفقد فورا ، وقد يفقد بعد حين كاللباس والفراش والمسكن.

إذا فكل متعة تفنى ، وكما أنها تفنى باستعمالها فهى قليلة جدا حقيرة لا يجعلها مقصده الأعظم إلا الجاهل ،والإنسان مع غفلته أقل من الحيوانات التى خلقت لتتمتع ثم تموت فتكون ترابا ، فإن الحيوان إذا ملأ بطنه أستراح من عناء طلب قوت غده ، ولكن هذا الإنسان ما أكفره ! يكون فى بيته ما يكفيه اليوم والشهر والسنة ولا يستريح ليلة من هم المعاش ، والنملة خير منه فى هذا ، فإنها تمكث شهورا طويلة ساكنة فى بيتها مطمئنة لا تشتغل بطلب رزق ، فهى خير من الملوك . والإنسان أقل من النملة راحة ولذا فالأولي له أن يتمنى أن يكون ترابا.

وبعيشك أخبرني : متى استراح الإنسان وهو مطلوب للإنسان ، عالم بأنه سيقف بين يدى الله يحاسب على الصغيرة والكبيرة ، ويعتقد أنه أما إلى جنة وأما إلى النار ! ومع ذلك ينسى كل ذلك ويقبل على مشتهياته فيضيع أنفاسه الغالية فى غفلة وجهالة ومنازعة ومعارضة وعناد وعداوة فى طلب مالا يبقى ، فإذا جاءه رسول به –أى الموت –ندم ولات حين مندم ، وقال : "رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا"([91]) ومن أين له الرجعة والمسكين قد كان فى بحبوحة الوسعة وجاءه النذير.

"وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ"

المآب هو المرجع ، مأخوذ من آب يؤوب ، أى رجع يرجع ، و "حسن المآب" يعنى خيره ، وهو يوم القيامة الذى تكون فيه مشتهيات الأرواح العالية من شهود جمال الله العلي ، وسماع كلامه المقدس ، والأنس بحضرته جل جلاله ، ولذات العقول من شهود أنوار القدرة والحكمة فى حظائر الملكوت الأعلى ، ولذات الجسم من مأكل شهى ومشرب لذيذ وملبس بهى ، وملاذ الحس من منظر الجنة التى تعجز العبارة عن بيانها.

فإن الإنسان الأول كان فى الجنة فكان يغذى جسمه بمناظر الجنة من أزهار وأنهار وجمالات تسكر الأرواح ، ويغذى جسمه بأنواع الملاذ من مأكل ومشرب من ثمار الجنة وطيرها ومائها وفاكهتها ، وكان يغذى عقله بالنظر إلى إبداع البديع جل جلاله ، وكان غذاء نفسه الطيب والحب والأنس بالله تعالى.

فلما أهبط إلى الأرض غذى حسه بالنظر إلى أهوال ما يراه من المناظر البشعة ، وغذى جسمه بقديد الثمار وغيرها وبعد الجهد الجهيد والعناء الفادح ، وغذى عقله بالبحث عما يدفع به عن نفسه شر العاديات من وحوش البر وعناء البحر وخوف حيوانات الأرض ، وفقد غذاء الروح الطاهرة ، وأشهد الله الإنسان الأول نعيم الجنة وأشهده عناء الأرض ليخبر أولاده فيشتاقون إلى الجنة ويعملون لها ، وأخرجه من الجنة بذنب واحد ليذكر أبناءه أن الساكن فى الجنة أخرج منها بذنب فيحذرهم من عمل الذنوب.

وهنا أشير إليك إشارة تعلم أن أهل محبة الله فى الدنيا هم عند ربهم ، وهم فوق التراب وتحت السماء ، لأن محل نظر الله تعالى هو القلب ، فإذا تعلقت همم العبد وعزائمه بربه ، واستحضر حكمة إيجاده وسر إمداده تمثل هذا الجانب العلى بما يقدر عليه من التمثيل بحسب ما وهب الله من القوة المتصورة فإذا كمل يقينه فى هذا المشهد كان وهو يمشى على الأرض عند ربه سبحانه من حيث عناية الله به وإقباله عليه بعواطفه وعوارفه ، ومن كان عند ربه فى الدنيا رفعه الله فى الآخرة فجعله عنده فى مقام الأنس به على بساط منادمته ولما لم يكن هناك ألفاظ خاصة تدل على الله بلفظها ومعناها خاطبنا سبحانه بما نعلم من الألفاظ بحسب مقدارنا العقلى ومنحنا نورا نستبين به روح تلك الألفاظ فنسلمها لله تسليما ، فنقول العندية معلومة والكيف مجهول.
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير