آخر الأخبار
موضوعات

الجمعة، 25 نوفمبر 2016

- سرُّ بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

عدد المشاهدات:
سرُّ بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 
نلاحظ أن آيات القرآن، وسور القرآن، تبدأ كلها بالبسملة (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) .... إلا سورة واحدة هي سورة (براءة) :
-      قيل لأنها مع سورة الأنفال سورة واحدة.
-  وقيل لأنها نزلت لإعلان الحرب على الكافرين، وإعلان الحرب لا يتطلب أن يُبدأ بـ (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ).
وعلى كلٍ، فالبسملة التي في أول سورة براءة عوَّضها الله عزوجل في سورة النمل، فأصبح عندنا مائة وأربعة عشر( بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )بعدد سور القرآن.
قد يظن البعض أن (بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )في أول الفاتحة هي التي في أول البقرة، هي التي في أول آل عمران، وفي غيرهم لأن حروفها واحدة وكلماتها واحدة:
لكن الشيخ القشيري رحمة الله عليه كان من كُمَّل الصالحين، وله كتاب عظيم من أكبر مراجع التصوف اسمه (الرسالة) وله كتاب آخر جمع فيه إشارات الصالحين في الآيات القرآنية، ليست معاني ولا تفسير، ولكن إشارات، فجمع هذه الإشارات على حسب ترتيب المصحف في كتاب كبير وسماه (لطائف الإشارات) هذا الكتاب طبعته الهيئة العامة للكتاب في القاهرة من ثلاث مجلدات كبيرة، على سبيل المثال يقول عند قوله الله تعالى:
{ لَنْ تَنَالُوا الْبِرّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } (92آل عمران ): إذا كان الذي يطلب البر لا بد أن ينفق مما يحب فما بالك بالذي يطلب البار عزوجل؟! إشارة للصالحين تلفت نظر الإنسان إلى أُمور تستدعي إعمال الفكر مع صفاء القلب في استكناه كلمات حضرة الرحمن عزوجل.
فالشيخ القشيري له رأي يقول:
إن (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) في أول كل سورة من سور القرآن لها معنى في هذه السورة غير السورة التي قبلها، والسورة التي بعدها، ويذكر لكل (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) في أول كل سورة معنى غير المائة والثلاثة عشر الآخرين، حتى تعلم سعة معاني كلمات الله عزوجل: (قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً )(109الكهف ) مداد بمعنى حبر!
ويعود مرة أخرى ويقول: (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ ) (27 لقمان) .... بمعنى لو كان هذا الشجر كله أقلام ما نفدت معاني كلمات الله.
🌹 فـ (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ):
في أول كل سورة من سور القرآن لها معاني تتعدد بحسب تعداد أهل النورانية والشفافية الربانية لتلاوة آياته، لأن القلب إذا صفا، والروح إذا ساحت وجالت في عالم الملكوت، تأتي للتالي لكتاب الله عند ترداد كل آية بطرائف من العلوم الإلهية، والحكم الربانية، لا تعيها الكتب المكتوبة في كل مكتبات الدنيا، فيتمعن الإنسان بمعاني كلمات الله، وهذا حال الصحابة الأجلاء، ومن على نهجهم من الصالحين، والمتقين إلى يوم الدين.
🌹 فـ (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ):
جعلها الله عزوجل فاتحة لكل أمر من أٌمور الدنيا يسعى إليه الإنسان، أو يطلبه أهل الإيمان، ولذلك تجد الصالحين من علامتهم وسمتهم وهديهم دائماً على لسانهم (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)، هل يوجد ذكر أفضل من هذا؟! تذكر الله بآية من كتاب الله، فالمفسرون بعضهم قال أنها آية من الفاتحة، وبعضهم قال: بل هي افتتاحية، وهي كما قال الشيخ القشيري: هي آية من نفس السور وليست افتتاح، بل آية لها معاني خاصة بهذه السورة، وليست الفاتحة فقط، فمن أراد أن يكون من الصالحين فليجعل على لسانه دائماً (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) لقوله صلى الله عليه وسلم:
{ كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لا يُبْدَأُ فِيهِ بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَقْطَعُ }[2]
وأقطع بمعنى مقطوع البركة.
🌹 إذا كنت أريد الطعام فيه بركة:

·       أشتريه بـ بسم الله، أو أشتري الأصناف التي فيه بـ بسم الله ...
·       وأحمله بـ بسم الله ....
·       وأدخله المنزل بـ بسم الله ....
·       والتي تصنع الطعام تصنعه وتقلبه بالإكثار من بسم الله ...
·       وإذا غرفته تسم الله ...
·       وإذا أكلنا نسم الله ....


فـ بسم الله تجعل البركة في هذا الطعام.
🌹 أريد أن ألبس:

·        أُسمِّ الله عندما أتوجه للشراء حتى يهديني الله عزوجل بسرعة لما أبغي ولا أتحمل كثير العناء ...
·   ولو كنت تبحث عن صنف معين فتجد الله في مرادك لأنك تُسمِّ الله عزوجل عندما تشتريها .... وتُسمِّ الله عزوجل عندما تحفظها، فتُحفظ من الآفات كالعتة وغيرها ...
·       تُسمِّ الله عندما تلبسها تعيش ما شاء الله ولا تبلى وكل من يراها يظننها جديدة.
·        حتى تخلعها وتعطيها لفقير يكمل فيها المسيرة ويكون لك الأجر والثواب عند الله مثل السلف الصالح.



🌹 تُسمِّ الله عزوجل عند كل أمر ذي ... بال تحفظ من الضَّرر:
-  فلو قلت: (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء) لا يصيبك ضرر في الأرض، ولا ينزل عليك ضرر من السماء، إن كان من الهواء، وإن كان من الهوام، وإن كان من أهل الشر، أو غير ذلك لقولهصلى الله عليه وسلم:
 
{ من قال في أوّل يومه أو في أوّل ليلته: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة }[3]
🌹 فـ (بِسْمِ اللهِ) :
-  ذكر لله وحماية وصيانة وبركة وخير في كل ما تلمسه الأيدي، وفتحٌ قريب من الله عزوجل في أى أمر تسعى إليه وتريد أن تبلغ فيه المنى.
-  وبسم الله عزوجل تمنع الحسد، لأن الإنسان قد يصاب رغماً عنه بداء الحسد، وقد يَحسد وربما لا يدري ولا يشعر ويعاقب على ذلك، لأنه لم يفعل ما أمره به الله: (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ )(39الكهف) أنا رأيت شيخي الشيخ محمد علي سلامه رضوان الله عليه عندما يدخل أي بيت - حتى بيته - عندما يصعد السلم أو داخل البيت يقول: (بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله) ويُسمعنا لنتعلم، لا بد أن تقال بصوت عال وليس في نفسك، وتُسمع من حولك حتى يتعلموا بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله.
هل يجوز لك أن تمر عليَّ وتقول السلام عليكم في نفسك؟ لا بد أن تسمعني، هي نفس الأمر لا بد أن تسمعني، والسلام عليكم بمعنى عليك السلام مني، وأول السلام سلام القلب، قلبي ليس فيه شيء لك، يقول (بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله) إذا رأى شيء على إنسان يعجبه، رأيت إنساناً يلبس بدلة جديدة، أو جلباب جديد فقل (بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله) رأيت إنساناً أعطاه الله فتحاً في تلاوة، أو في إنشاد، أو في علم فقل (بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله) في هذه اللحظة أنت أمَّنت نفسك من الحسد، فلا يعاقبك الله عزوجل لأنك لم يصدر من قلبك حسد لهذا الإنسان، وقد قيل: ما خلا جسدٌ من حسد.
الحسد موجود في طبيعة الإنسان، وجائز أن الإنسان لا يأخذ باله، وربما يحسد الإنسان ما له، يحسد زوجتة، أو يحسد أولاده، أو يحسد نفسه، إذا عمل شيء وأُعجب به ولم يقل (بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله) يصاب بتعب، ما الذي أتى بهذا التعب ؟ أنت حسدت نفسك، لماذا لأنك لم تقل (بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله).
🌹 يجب أن تقولها دواماً، ولا تقولها في سرك، بل تجهر بها حتى يتعلم منك أولادك، بنات، بنين، نساء، يتعلمونها، وكل مجتمع المسلمين مطالب بذلك:( وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ )(39الكهف) وجنتك أي شيء يعجبك: (قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ )(39الكهف) الرجل، والمرأة، والبنت، والولد، الكل يجب أن يتعلم: (بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله).
🌹 (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) :
-  عدد حروفها تسعة عشر حرف، قيل من قالها فقد وقي من التي عليها تسعة عشر: (عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ )(30المدثر) وهي النار، التسعة عشر يدفعوا التسعة عشر، ولم يقل عليها تسعة عشر ملك حتى لا يعتبرهم أحد أنهم ملائكة، تسعة عشر لا يعلمهم إلا الله؛ قوى غيبية إلهية لا يعلمها إلا الله جلا في علاه، فما الذي يحفظ الإنسان من هموم الدنيا، وغمومها، والحسد، والنار؟ بسم الله الرحمن الرحيم.
🌹 خير ذكر تذكر به الله أدم على (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ):
-  بعض الناس يقولون (بِسْمِ اللهِ) فقط، لا بأس !! ولكن أُريد أن أقرأ آية، والآية( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ) منها ذكر، ومنها آية من كتاب الله.
يجب أن نسير على هذا العهد دوماً، ولا ننساه:
ومن مشى على هذا العهد فتح الله له كل كنوز خيره، وبره في الدنيا، وكل كنوز فضله، وعطاياه في ملكوت الله جل في علاه .....
لإنها مفتاح كل الكنوز، كنوز حضرة الله لها رموز، ومفتاح هذه الرموز (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) فإذا قلتها فتحت لك كل الكنوز.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم     
منقول من كتاب تفسير آيات المقربين
لفضيلة السيخ فوزى محمد أبوزيد



[1] بلهاسة-مغاغة-المنيا 20 من جماد الآخر 1437هـ 9/4/2015م
[2] الجامع لأخلاق الراوي وأدب السامع للخطيب والطبقات للشافعي عن أبي هريرة t
[3] مسند الإمام أحمد  عن عثمان بن عفان t
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

شارك فى نشر الخير