آخر الأخبار
موضوعات

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017

- العلم عبادة الأنبياء والمرسلين

عدد المشاهدات:
العلم عبادة الأنبياء والمرسلين 
اسمـــــــــــــــــعوا لهذا الحديث وعوه:قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

{ مَنْ غَدا إِلى المسْجِدِ لا يُرِيدُ إِلا أَنْ يتَعلَّمَ خَيْراً، أَو يُعَلِّمَهُ، كان له أجْرُ حاجٍّ تاماً حجَّتَهُ } (1) ، وقال صلى الله عليه وآله وسلم أيضاً: { مَنْ جاءَ مَسْجِدَنا هذا يَتَعَلَّمُ خَيْراً وَيُعَلِّمُهُ، فَهو كالْمجَاهِدِ في سَبيلِ الله } (2) .

أى الذي يأتى إلى المسجد كي يتعلم يكتب له أجر حجة تامة كاملة .. كم ينفق الواحد منا ليحظى بهذا الأجر عندما يحج؟ وكم يبذل من التعب والعناء ليحظى بأجر الحج ؟ !!! كل ذلك وهو لا يعلم إن كانت حجته بعد هذا تامة وكاملة! أم ناقصة!

ولكن من جاء المسجد للعلم فقد حظى بهذا الأجر بفضل الله تاما غير منقوص! من غير تعب ولا عناء ولا شقاء ولا مصاريف ولا فلوس ! ومن يأتى المسجد كي يُعلّم؛ كذلك يكتب له خيرٌ من عبادة ستين سنة.

وهنـــــــــــــــــــــــــــــا إشارة ... لماذا ذكر صلى الله عليه وآله وسلم الإثنين ؟

لأنه كما قلنا فإنك تعلم وتتعلم ...فلا يوجد معلم وفقط! .. فسيدنا موسى -عليه السلام- عندما قال له بنو اسرائيل: من أعلم الناس يا موسى؟ قال: أنا! عاتبه الله -
عزّ وجلّ- على ذلك لأنه لم ينسب العلم إلى العليم سبحانه وتعالى ، ومع أنه نبي! وكليم! إلا أن الله - عزّ وجلّ - أمره أن يذهب إلى عبد متواضع متوارٍ! كالذين يقول فيهم الرءوف الرحيم صلى الله عليه وآله وسلم :
{ أَلاَ أُخْبِرُكَ عَنْ مُلُوكِ الْجَنَّةِ؟ قُلْتُ: بَلَىٰ. قَالَ: رَجُلٌ ضَعِيفٌ، مُسْتَضْعَفٌ، ذُو طِمْرَيْنِ، لاَ يُؤْبَهُ لَهُ، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لأَبَرَّهُ } (3) .
وكان العبد على هذا المثال وقد مشى سيدنا موسى إليه وعندما سارا معا رأيا عصفوراً نقر نقرتين فى البحر فقال العبد لموسى كما جاء :
{ مَا نَقَصَ عِلْمِي وَعِلْمُكَ مِنْ عِلْمِ اللّهِ إِلاَّ مِثْلَ مَا نَقَصَ هذَا الْعُصْفُورُ مِنَ الْبَحْرِ } (4) . { وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ } .[ يوسف : 76] .

-------------------------------------------------------------
(1) رواه الطبرانى فى الكبير عن أبى أمامة رضى الله تعالى عنه .
(2) رواه الحاكم فى المستدرك عن أبى هريرة رضى الله تعالى عنه .
(3) رواه ابن ماجة عن معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنه .
(4) رواه البخارى ومسلم عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما .
-----------------------------------------------------------
منقول من كتاب { نوافـــــــــل المقربيـــن } لفضيلة الشيخ / فوزى محمد أبو زيــــــــــــــد .

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

شارك فى نشر الخير