آخر الأخبار
موضوعات

الثلاثاء، 28 مارس 2017

- تعريف الفضائل

عدد المشاهدات:
تعريف الفضائل
1- الحكمة: هى فضيلة النفس الملكية، وقد تقدم شرحها مفصلة فى أول الكتاب، ولكنى أقول هنا باختصار: الحكمة أن تعلم الأمور الإلهية والإنسانية حتى ينتج من العلم بهما أن تعرف ما يجب أن يعمل شرعا وعقلا، وما يجب أن يترك شرعا وعقلا.
2- العفة: هى فضيلة الحس الشهوانى، وهى حفظ الأعضاء من المحظور شرعا مع البهجة بذلك، حبا فى ذات الله وتعظيما لأحكامه، حتى لا يخالف أوامر الله تعالى فى صغيرة ولا كبيرة بمجاهدة تامة، حتى تكون فطرة للنفس ويصير ذلك عبداً لذات الله، حراً لا يستعبده شىء من شهواته.
3- الشجاعة: هى فضيلة النفس الغضبية إذا اقتدت بالنفس الملكية باستعمال ما يوجبه الشرع من الأعمال الهامة، كالصبر على العظائم، والإقدام على القيام بالعظائم، والجلد عند الهول، كل ذلك فى ذات الله تعالى وفى نوال فضله ورضوانه، فلا يخاف من الأمور المزعجة إذا كان فعلها لله تعالى، والصبر عليها محمود.
4- العدالة: هى فضيلة النفس تحدث لها إذا تجملت بتلك الفضائل الثلاثة، وأحبت الجناب المقدس ورغبت فى فضله ورضوانه، فإنها بذلك توسم بسمة يختار بها الإنسان دائما الإنصاف من نفسه على نفسه أولا، ثم الإنصاف والانتصاف من غيره وله، كل ذلك حبا فى الحق، وتخلقا بأخلاقه العلية سبحانه، وتحت كل فضيلة من تلك الفضائل أنواع من الفضائل، تعلم لمن صفت نفسه بالبداهة.
الامام محمد ماضى ابو العزائم 
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير