آخر الأخبار
موضوعات

الثلاثاء، 28 مارس 2017

- واتقوا الله ويعلمكم الله

عدد المشاهدات:
واتقوا الله ويعلمكم الله
إن الله جلت قدرته وتقدست صفاته، خلق الإنسان على أكمل صورة، وأتم معنى، وجعل خَلْقَه الجميل مَحلاًّ للتجمل بالخُلق الجميل وهداه النجدين، وأبدع له من الآيات، ما قامت به الحجة وثبتت به المحجة وظهر به البرهان، وَوَضح به البيان على قدرة القادر البديع بداهة، بأول جولة للنظر فيما فى السموات والأرض، وفيما هو فى نفس الإنسان، حتى أشعر قلبه بأنه سبحانه هو الموجد البديع بدلائل حسية، قامت واضحة البرهان، أقربها إليه احتياجه لما حوله واحتياج ما حوله إليه، وتغير الكل فى اللحظة من حال إلى حال، حتى برهن الكل أنه صنعة قادر حكيم مدبر بديع ولىّ وّهاب، ثم مَنَّ سبحانه على الإنسان ببعثة الرسل صلوات الله تعالى عليهم وسلامه يدعون الخلق إلى الحق الذى شعرت به قلوبهم، وقامت الأشياء كلها دالة على وحدانيته وكمال قدرته ومشيئته، فأقاموا الحجج الناصعة على أنهم رسل ربنا بالأدلة الواضحة، وعمل المعجزات الباهرة، التى هى فى قوة ( صدق عبدى فى كل ما يبلغ عنى فاتبعوه).
بينوا لنا ما يجب أن نعقد عليه القلب من عقائد التوحيد، وما يلزم أن نعلمه من كمال التنزيه، وما نطالب به من التسليم لأوامره وأحكامه، وما لابد لنا من التصديق به من أحوال المرجع إليه سبحانه، ومواهبه اللدنية التى منَّ بها على المصطفين من خيرة عباده، وتفضل سبحانه فكلفنا بما يسره لنا، ويسرنا له، بدون فادح كلفة ولا عظيم مشقة، من المعتقدات الحقة، التى تعترف بها العقول السليمة، والأخلاق الطاهرة التى تتعشقها النفوس الطيبة، والعبادات التى تشعر بوجوبها الفكرة الصائبة، شكراً لذاته العلية، على منن ومواهب وإحسانات عمت الكل فرداً فرداً، بل شملت كل كائن. ثم أطلق لنا العنان فى الفكر فى بدائع الكائنات، والبحث عن أسرار الآثار، مما ينكشف بظهوره حجاب الغفلة، ويفتح قفل الشك، ويزيل الوسواس، كل ذلك سعيا وراء معرفة بدائع صنعه، وحكم مكوناته، ودلائل قدرته وبراهين وحدانيته، لنزداد إيمانا على إيماننا، وهو المنهج المستقيم والصراط القويم، الموصل لحضرة الحق جل جلاله.
ثم وفق سبحانه من اجتباهم لهذا النهج، فتلقوا تعاليم الرسل بقلوب مبتهجة بما تلقت، قد فقهت الأحكام والحكم، وأبدان هينة لينة للسمع والطاعة، مسارعة فى تأدية ما أمرت به، وعمل ما كلفت بعمله، بإخلاص فى النية، وإتقان فى العمل، وصدق فى المعاملة، وإقبال بالكلية على الوهاب الذى عمهم بفضله وشملهم بكرمه، وألزمهم بما عمهم به بشكره شعورا بالقلوب وحسا بالجوارح، وحكما بالعقل وبيانا من الشرع. فلما وفقهم للقيام بما أمر كاشفهم بعلم أسرار الأحكام، وحقيقة الحكم، فاطمأنت قلوبهم، وقوى يقينهم، وانشرحت صدورهم بما شرحه لهم من العلم المكنون والسر المصون.
علَّمهم ما لم يكونوا يعلمون وأشهدهم ما لم يكونوا يشهدون، حتى صاروا راسخين فى العلم، فانكشف عنهم الحجاب، وانمحى البين من البين، حتى علموا حق اليقين، وغاب الوهم الحاجب والوسواس المشكك والجدل القاطع والبحث بالعقول والأفكار السخيفة، تارة بقياس الغائب على الشاهد، وتارة بتأويل كلام الله تعالى، بظلمة فكره وقصر رأيه، معجباً برأيه متبعا هواه، مغروراً بما مَنَّ الله عليه من العافية والمال والعلم حتى يكون على غير الصراط المستقيم، ويحسب أنه يحسن العمل، ويتجاوز الأدب مع الحق ومع رسله صلى الله عليهم، وعلى أهل العلم بالله تعالى، وربما ظن لقصر عقله وظلمة بصيرته، أن رأيه هو الحق وما سواه هو الباطل، ويرمى من خالفه بالكفر أو بالضلال، ولو أنه عمل بما علمه من الدين، بأن اعتقد العقيدة التى قررها القرآن الكريم بالحجة الواضحة، وبينها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقام بأركان الدين بإخلاص وتسليم، وترك الجدل والبحث، لأن الله سبحانه أغنى عباده بكلامه الذى هو تفصيل لكل شىء، وأغنانا سبحانه ببيان سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذى جعل الله سبحانه بيانه هو عين بيانه سبحانه وتعالى.
الامام محمد ماضى ابو العزائم 
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير