آخر الأخبار
موضوعات

الثلاثاء، 15 يناير 2019

خلافة الله

عدد المشاهدات:

🌹💐🌷 خلافة الله 💐🌷🌹
أنت الذي اختارك للخلافة، وجملك بكل أسمائه وصفاته، والملائكة حسدتك عندما قال الله: ( نِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً) ، فقالوا - نحن هنا موجودون:
( أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ))  (30البقرة)
فهم كانوا يريدون الخلافة وليس أنت، ولكن ملك الملوك خصَّك بهذا الفضل العظيم ( إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً )
وربما يقول أحدهم: أن آدم هو الخليفة فقط. كيف يكون ذلك، والله تعالى يقول:( يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ  )(26ص)؟!!
وكل مَنْ على شاكلة داود فهو خليفة في الأرض، أليس القرآن يبين بعضه بعضاً يا أحباب؟ خليفة لماذا؟ لأن فيك أسماء الله!! السماء مع عظمتها أخذت اسماً واحداً وهو الرافع:( وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ  )(7الرحمن)، الأرض مع ضخامتها وصلابتها وشدتها أخذت اسماً واحداً وهو اسم الباسط، الجبال شديدة الصلابة أخذت اسمين القوى والمتين. لكن أنت السميع البصير، الحي المتكلم العليم، المريد القادر، كل الأسماء الإلهية خصَّك بها ربُّ البرية عز وجل، قال صلى الله عليه وسلم:
{ خَلَقَ اللَّهُ عز وجل آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ .} .
يعني آدم وذريته كلهم.وهذه هي الأمانة في أصح الأقوال، هي الأمانة التي رفضت السموات والأرض والجبال أن يحملنها وحملها الإنسان، لم يقل (وحملناها الإنسان). لو قال؛ فلماذا سيعذب أو سينعم؟!! فأنت حملتها باختيارك وبإرادتك وبمحض عقلك، فأصبحت خليفة الله في الأرض!!
وما معني خليفة عن الله؟ يعني: أنت الذي ينبغي عليك أن تعمل في الأرض بالشرع الذي أنزله الله، نزل بالعدل؛ فيجب عليك أن تحكم بالعدل، نزل بالمساواة؛ ينبغي عليك أن تحقق المساواة، نزل بالشورى؛ ينبغي أن تطبق الشورى، كل ما جاء به الله في شرع الله أنت الذي تنفذه بالنيابة عن حضرة الله عز وجل ؛ لأن الله لن ينـزل إلى الأرض- حاشا لله-  لكي ينفذ هذا، بل وكَّلك أنت،  هذا معنى الخلافة؛ أنت خليفة عن الله في إقامة الأرض بشرع الله لأن هذا به الحياة الطيبة، والحياة الهادئة، والحياة السعيدة لكل عباد الله.
إذا ابتعد الخلق عن شرع الله يعم العناء والبلاء والوباء، والمشاكل والخلافات، أهذا الذي يحدث أم لا؟!! لكن عندما وجدوا الذين طبقوا شرع الله؛ فأين المشاكل؟!! القاضي مكث سنة ينتظر قضية واحدة فلم توجد أي قضية عُرضت عليه!!
فأنت لماذا أتيت إلى هذه الدنيا؟!! لكي تحقق خلافة الله عز وجل في الأرض، وتعمر الأرض على وفق شرع الله، فلو تركت الشرع جانباً، وتركت الظالمين والفاسقين والضالين والمضلين يعمروا الأرض فما الذي يحدث؟! يحدث الفساد في كل مكان؛ لماذا؟ لأننا تركناهم يعمروا الأرض، لكن عندما كان الصالحون يعمرون الأرض، ونضرب لذلك مثالاً: في عهد سيدنا عمر بن عبدالعزيز كان يرعي الذئب مع الأغنام، فذات يوم كانت هناك امرأة بدوية ترعي الغنم؛ فأراد الذئب أن يأكل غنمة؛ فتساءلت:
هل مات عمر بن عبدالعزيز؟!! فعرفت أن سيدنا عمر بن عبد العزيز قد توفى بهذا الحدث.
أنتم تريدون الماء، وتخافون من حجبه عنا، واسمعوا من أين يأتي الماء!!
قال صلى الله عليه وسلم :
{ يَوْمٌ مِنْ إِمَامٍ عَادِلٍ أَفْضَلُ مِنْ عُبَادَةِ سِتِّينَ سَنَةً، وَحَدٌّ يُقَامُ فِي الأَرْضِ بِحَقِّهِ أَزْكَى فِيهَا مِنْ مَطَرٍ أَرْبَعِينَ عَامًا } .
🌻♢♢❅• ❅♢♢❅• ❅• ❅♢♢🌻
🌹💧مكتبة فضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد🌹💧

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير