آخر الأخبار
موضوعات

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

- أُسُس اختيــــار الزوج

عدد المشاهدات:
السؤال : ماالأسس التي يتم عليها اختيار الزوج ؟
--------------------------------------------
الجواب: لا يوجد أحسن من الاختيار الذي أثنى عليه الله - عزّ وجلّ - فقال [(32) النور]:{ وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } .
أهم شيء يكون صالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــح ... والرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال:
{ إذَا خَطَبَ إلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ، فَزَوِّجُوهُ. إلاَّ تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ في الأرْضِ وفَسَادٌ عرِيضٌ } (1) .
أحد الآباء سأل سيدنا الحسن قائلاً: جاء لإبنتى وفلان وفلان، لمن أزوجها؟، قال رضى الله تعالى عنه : زوجها لرجل صالح إذا أحبها أكرمها، وإذا كرهها لم يهنها، أو لم يظلمها.
فهو لن يقول لها: أبوكِ و أمك، و لا يضربها أو يهينها!، لأنه عارف حقوق الزوجية في الإسلام، ولا يقول لها روحى زورى أهلك و يبدد عفشها . كما يحدث من البعض الآن، فالإنسان الذي يخشى الله- عزّ وجلّ - هو نفسه يخاف يؤذيها، ويخاف يضرها أو قصر في واجبها، لماذا؟ .. لأنه عارف أن الله - عزّ وجلّ- يحاسبه على ذلك.
فلا يوجد يا بنات أفضل من الرجل الصالح، هذه هي الحقيقة أنتِ تريدين الرجل الخام الذي أول بنت عرفها أنتِ، علامته الحياء، لأن "الحياء من الإيمان"، رجل مهذب يعرف الله - سبحانه وتعالى - ؛ لأنه طالما يقوم بحق الله تعالى يقوم بحقوق الزوجة إن شاء الله.
-------------------------------------------------------------
(1) رواه الترمذي في سننه عن أبى هريرة رضى الله تعالى عنه .
من كتاب { فتاوى جامعة للنساء} لفضيلة الشيخ / فوزي محمد أبوزيــــــــد

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير