عدد المشاهدات:
🌻🍀مراتب السير السلوك🌻🍀
*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.**.*.*.
🌹هي ما تترقى فيه النفس ويترقى فيها السالك إلى ملك الملوك، وبداية هذه المراتب أن يكون للإنسان إرادة:
🌱(أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا ) 🌱
[ الكهف:79]
☀والمطلوب هنا منه أن يجاهد إلى أن تتحد إرادته بإرادة الله:
قال رسولُ الله"صلى الله عليه وسلم":
🌱( لا يُؤْمنُ أحدُكم حتى يكونَ هواهُ تبَعاً لِما جئتُ به ) 🌱 ( 1)
🌱 (وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ) 🌱 [سورة الكهف:80]
💧هنا اتحدت إرادته مع إرادة الله، وهذا هو المقام الثاني. 💧
☀ والمقام الثالث تنمحى إرادته ولا يكون له إرادة مع إرادة ربه:
🌱 (وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ ۖ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَٰلِكَ ۚ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ) 🌱 [سورة مريم:64]
☀ولذلك جاءت في المقام الثالث فقال له:
🌱 (فَأَرَادَ رَبُّكَ ) 🌱 [الكهف:82]
🌹فكم إرادة عندنا في هذه الآيات؟
🌻 ثلاثة، وهي المقامات "فأردت" وهذه للبداية، فما زال الإنسان هنا حي له إرادة ... ثم "فأردنا" عندما اجتهد في السير والسلوك وأصبحت إرادته متوافقة مع إرادة الله، وبعد ذلك أمات نفسه وأنهى حسه وأصبحت إرادة ربه هى الفاعلة "فأراد ربك" وهذه الأشياء في الإنسان نفسه:
🌱 (أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ ) 🌱 [(79) الكهف]
☀والسفينة هنا هي سفينتك أي:
💧 جسمك، والمساكين الذين فيها هم الجوارح، ولذلك ستأتى الجوارح يوم القيامة وتشهد عليك لأنهم غير مسئولين، فأنت الذي تصدر الأوامر وما عليهم إلا التنفيذ،
🌱 (وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ ) 🌱 .. وهو ملك الموت: 🌱 ( يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا) 🌱
☀وأما الغلام .. فهو العقل إذا حكّمه الإنسان في الشرع، وهذا لا يجوز لأنه هنا سيزل ويضل،
-----------------------------------------
☀ (1) عن عبد الله بن عمرو (مشكاة المصابيح). ☀
------------------------------------------------------------
☀ 🌹 همسات صوفية من كتاب: { الولايه والاولياء} ☀ 🌹
☀ 🌹لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبو زيد ☀ 🌹
☀ 🌹رئيس الجمعية العامة للدعوة الى الله ☀
*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.**.*.*.
🌹هي ما تترقى فيه النفس ويترقى فيها السالك إلى ملك الملوك، وبداية هذه المراتب أن يكون للإنسان إرادة:
🌱(أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا ) 🌱
[ الكهف:79]
☀والمطلوب هنا منه أن يجاهد إلى أن تتحد إرادته بإرادة الله:
قال رسولُ الله"صلى الله عليه وسلم":
🌱( لا يُؤْمنُ أحدُكم حتى يكونَ هواهُ تبَعاً لِما جئتُ به ) 🌱 ( 1)
🌱 (وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ) 🌱 [سورة الكهف:80]
💧هنا اتحدت إرادته مع إرادة الله، وهذا هو المقام الثاني. 💧
☀ والمقام الثالث تنمحى إرادته ولا يكون له إرادة مع إرادة ربه:
🌱 (وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ ۖ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَٰلِكَ ۚ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ) 🌱 [سورة مريم:64]
☀ولذلك جاءت في المقام الثالث فقال له:
🌱 (فَأَرَادَ رَبُّكَ ) 🌱 [الكهف:82]
🌹فكم إرادة عندنا في هذه الآيات؟
🌻 ثلاثة، وهي المقامات "فأردت" وهذه للبداية، فما زال الإنسان هنا حي له إرادة ... ثم "فأردنا" عندما اجتهد في السير والسلوك وأصبحت إرادته متوافقة مع إرادة الله، وبعد ذلك أمات نفسه وأنهى حسه وأصبحت إرادة ربه هى الفاعلة "فأراد ربك" وهذه الأشياء في الإنسان نفسه:
🌱 (أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ ) 🌱 [(79) الكهف]
☀والسفينة هنا هي سفينتك أي:
💧 جسمك، والمساكين الذين فيها هم الجوارح، ولذلك ستأتى الجوارح يوم القيامة وتشهد عليك لأنهم غير مسئولين، فأنت الذي تصدر الأوامر وما عليهم إلا التنفيذ،
🌱 (وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ ) 🌱 .. وهو ملك الموت: 🌱 ( يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا) 🌱
☀وأما الغلام .. فهو العقل إذا حكّمه الإنسان في الشرع، وهذا لا يجوز لأنه هنا سيزل ويضل،
-----------------------------------------
☀ (1) عن عبد الله بن عمرو (مشكاة المصابيح). ☀
------------------------------------------------------------
☀ 🌹 همسات صوفية من كتاب: { الولايه والاولياء} ☀ 🌹
☀ 🌹لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبو زيد ☀ 🌹
☀ 🌹رئيس الجمعية العامة للدعوة الى الله ☀