آخر الأخبار
موضوعات

الجمعة، 21 يونيو 2019

- كيف أتعاون على البر والتقوى ؟

عدد المشاهدات:


....  كيف أتعاون على البر والتقوى  ؟  
*********************************
  ...... ➖ ...🏼➖ الجـــــــ✅ـــــــواب ➖ 🏼...➖

أحوال المسلمين الآن لا يُنقذنا منها إلا التعاون على البر والتقوى، وسأضرب مثلاً واحدًا أكتفي به: يتعجب كثيرٌ من الخبراء الأجانب والمحليين من أنه مع ظروف الغلاء الشديد، كيف يعيش أمثالنا من المصريين الفقراء والمساكين؟!!.
وبالحسابات المادية ينبغي أن يكون هؤلاء من الأموات أو الهالكين، ونسوا أن هؤلاء الذي يُعينهم على الحياة :
-           معونة إخوانهم المسلمين !
-           أموال الزكاة التي تُفاض عليهم من الأغنياء، وزكاة رمضان التي تُوزع على الفقراء ..
-           والصدقات التي يقوم بها المحسنون في كل وقت وآن، والمعونات التي يعاون بها الأهل من يشعرون به الفقر من بينهم حتى لا ينكشف أمره.
هذه هي التي سترت المجتمع الإسلامي كما نرى الآن، وإن كان يرى غيرنا غير ذلك، وهي مصيبة كبرى، فبعض الكبار يظنُّ أن هذا الشعب غنيٌ وعنده خزنٌ في قاع البيوت، ولكنهم لا يعلمون الحقيقة!.
الحقيقة: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ }(2المائدة)

لولا هذا التعاون على البر والتقوى كان أكثر من خمسين في المائة من أفراد شعبنا سينكشفون للأحوال التي نحن فيها الآن، وهذه الأحوال تحتاج إلى تضافر الجهود، وتحتاج إلى التعاون، وليس كل واحد بمفرده، لكن لا بد أن نكون مع بعضنا لنساعد بعض.

رأيت بعض الشباب حديثي التخرج في أحد القرى، وقد قاموا بعمل صندوق لعلاج الحالات الحرجة من المرضى، كمن يريد زرع كُلى، أو زرع كبد، ومثل هذه العمليات تحتاج مبالغ طائلة، تفوق قدرات الكثير حتى ولو كان يشغل منصبًا كبيرًا، فمن أين يأتي بهذه النفقات؟!! وهؤلاء الشباب يقومون بذلك سرًا ولا يدري بهم أحد.
وهناك مجموعة أُخرى من الشباب قاموا بعمل صندوق لتزويج الفقيرات والفقراء، فيجهزوهم ويزوجوهم. .. وجماعة أُخرى عملوا مشروعًا آخر لمساعدة من ليس له بيت، أو لا يستطيع بناء بيت، فيساعدوه على إتمام البنيان وتشطيبه كما ينبغي، هذه هي نزعة الخير التي تحل لنا مشاكلنا الاجتماعية، وتحتاج إلى التعاون.
هؤلاء جعلوا الناس يُحجمون، ولكن – والحمد لله – هذا الأمر لم يدُم، وبدأ الشباب بحمد الله يعملون بقول الله: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}      (2 المائدة).

➖➖➖➖☆☆☆☆☆➖➖➖
📚 - أشفية ربانية (من كتاب بينات الصدور)
🏼 - لفضيلة الشيخ/ فوزى محمد أبوزيد
-------------------------------------


التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير