آخر الأخبار
موضوعات

الخميس، 27 سبتمبر 2018

- بين المتوكلين والمتواكلين

عدد المشاهدات:

بين المتوكلين والمتواكلين  💐🌷🌹
بعض الجماعة الغير ملاحظين لهذا الأمر من تدرج الأنبياء فى المقامات الروحانية يأتى له أمر من الأمور الشديدة كالمرض حفظنا الله وإياكم من الأمراض، أو ينزل عليه بلاء وكلنا معرضون للابتلاء لأن الدنيا كلها دار بلاء حتى يعرف المجاهدين من الصابرين، فبعض الناس الذين يسمون المتواكلين وليسوا المتوكلين ... فجماعة اسمهم المتواكلين وأخرى اسمهم المتوكلين:
المتوكل يزرع الأرض ويجد فيها ويرويها وينقيها ويسمدها وبعد هذا يتوكل على الله عز وجل، أما المتواكل فيترك الأرض ويقول: المكتوب على الجبين ستراه العين، كيف تراه؟! وأنت لم تزرع ولم ترو ولم تسمد فكيف يأتى المكتوب؟ المتواكل يمرض يقال له: اذهب إلى الطبيب، يقول لا لو كتب ربنا لى الشفاء سوف أشفى بدون طبيب فالطبيب ليس بيده شئ والشفاء كله من عند الله، وهذا صحيح لكنها كلمة حق أريد بها باطل، نعم الشفاء من عند الله لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال:
) تداووا عباد الله فإن الله كما خلق الداء خلق الدواء )
رواه أحمد والأربعة وابن حبان والحاكم
وقال صلى الله عليه وسلم:
( ما من داء إلا وأنزل الله له دواء علمه من علمه وجهله من جهله)
رواه ابن السنى وأبو نعيم فى الطب والحاكم عن أبى سعيد رضي الله عنه
فالمتوكل يذهب إلى الطبيب ويعلم أنه سبب فى يد مسبب الأسباب، والشفاء من الله لكن الطبيب جعله الله لنا سبباً من الأسباب.
وأنا أقول لإخواننا المتواكلين مادام الأمر كله من عند الله فلماذا تأكلون؟! ليس هناك داع للطعام فإن القوة من عند الله وهى مكتوبة وستأتيك من عند الله، لكن هذا سبب وضعه لنا مسبب الأسباب عز وجل وهذا لإخواننا المتواكلين!!
فالذى لا يريد أن يعالج ويقول الشفاء من عند الله ولا يريد أن يجِّد فى الزرع ويقول الخير قدره الله نقول له لا تأكل، من أين القوة؟ من عند الله، فالطعام لا يعطى قوة ولا عافية، فالعافية والقوة والصحة من الله عز وجل لكن هذه كلها أسباب جعلها الله عز وجل، ولذلك كونه ربط الأسباب ببعضها.
من الذى يخلق الجنين؟ الله !!، لو امرأة حملت من غير اتصال برجل عن طريق الشريعة المطهرة ما موقفنا منها يا إخوانى؟ ألسنا جميعاً نتخذ منها موقفاً شديداً؟ وتأنيب وتوبيخ إن لم يكن قتل أو غيره لماذا؟ من الذى خلق؟ هو الله لكن نحن نعرف أنه لابد من سبب، وطالما أنه لا يوجد سبب من حلال يصبح سبباً من حرام لأن هذه هى قاعدة الله.
🌻♢♢❅• ❅♢♢❅• ❅• ❅♢♢🌻
🌹💧مكتبة فضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد🌹💧
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير