آخر الأخبار
موضوعات

الأحد، 2 فبراير 2020

- صفات الأولياء

عدد المشاهدات:
🌲🌲🌳🌲🌲

🌴 (أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ ) 🌴 (82الأنعام).

👂 يسمع هذا النداء كل أصناف الملائكه، وكل خدام الملأ الأعلى أن هؤلاء في أمان الله، ورعاية الله، وعناية الله، وليس وحدهم بل ومن معهم، والذي يلوذ بهم، نظير أن يكونوا مؤمنين:

🌴 ( الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ) 🌴 (63يونس)

💙 إيمان وتقوى لحضرة الرحمن، ومعنى اتقوا الله أي مراقبة الله، وتيقن المرء في جميع الأحوال أن الله مطلع عليه ويراه، وأنه يعلم سره وظاهره وباطنه ونجواه، وأنه يطلع على خفيات الصدور ويعلم خوافي النفوس، ولا تغيب عنه عزّوجل غائبة في الأرض ولا في السماء.

🔓 إذا الإنسان وصل إلى هذا المقام - وهذا مقام طيب وعظيم وسهل في نفس الوقت - يعلم علم اليقين أنه من أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، حتى ولو كان لا يستطيع لمشاغله ولشئونه أن يقوم بالنوافل التي كان الصالحون السابقون يقومون بها، لا يستطيع من شدة العمل وعنائه بالنهار أن يقيم الليل، لا يستطيع لأن عمله يدوي ويحتاج إلى جهد جسماني أن يصوم النهار ،ولكن وقر في قلبه أن الله يطلع عليه ويراه، فيراقب الله في كل أحواله، هذا أصبح من أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، هؤلاء يقول فيهم سيدنا رسول الله ﷺ:

🌴{ إذا كان يوم القيامة أنبت الله تعالى لطائفة من أمتي أجنحة ، فيطيرون من قبورهم إلى الجنان، يسرحون فيها، ويتنعمون كيف يشاؤون، فتقول لهم الملائكة: هل رأيتم الحساب؟ فيقولون: ما رأينا حساباً، فيقولون: هل جزتم الصراط؟ فيقولون: ما رأينا صراطاً، فيقولون: هل رأيتم جهنم؟ فيقولون: ما رأينا شيئاً، فتقول الملائكة: من أُمة من أنتم؟ فيقولون من أُمة محمد ﷺ ، فيقولون: نشدناكم الله، حدثونا ما كانت أعمالكم في الدنيا؟ فيقولون: خصلتان كانتا فينا، فبلَّغنا الله تعالى هذه المنزلة بفضل رحمته، فيقولون: وما هما؟ فيقولون: كنا إذا خلونا نستحي أن نعصيه، ونرضى باليسير مما قسم لنا، فتقول الملائكة: حق لكم هذا }🌴 (1)

-------------------------------

🌈 هم في الجنه، وليس لهم شأن بأي أمر في أرض الموقف، وهم لم يدخلون من أبواب الجنة الثمانية، لكن دخلوها بخصوصيه لهم من الكريم المنعم الوهاب عزّوجل، لأنهم إذا دخلوا من أبواب الجنة لسجلتهم الملائكة، لذلك تسألهم الملائكة.

🏫 يطيرون من القبور إلى القصور، لا ينتظروا الصحف تأتي باليمين أو باليسار، ولا مشغولون بأمر الشمس وحرارتها وشدتها، أو أين يذهبون، أين الظل الذي يقيهم من هذه الحرارة الشديدة، .... غير مشغولين بهذه الأمور كلها.

--------------------------------------------------------------

📖 (1) ذُكر في الإحياء، والمحجة البيضاء، وقال العراقي: رواه ابن حبان في الضعفاء.

--------------------------------------------------------------

🌿🐦همسات صوفية من كتاب 🌿🐦

🍃 🍃 {مجالس تزكية النفوس } 🍃 🍃

🍃 🍃 لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبو زيد 🍃 🍃

🕌 إمام الجمعية العامة للدعوة الى الله 🕌
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير