آخر الأخبار
موضوعات

الأحد، 2 فبراير 2020

- عون المسلم لأخيه

عدد المشاهدات:
عون المسلم لأخيه 👥 💕
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
👤ومثلها تماماً عبادة أخرى كادت تنقرض فى هذا الزمان، بينما رسول الله ﷺ أكَّد عليها مراراً وتكراراً، وطلب من المسلم أن يكون دوماً عوناً لإخوانه المسلمين:
🌴 { إِنَّ الْمُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا، وَشَبَّكَ أَصَابِعَهُ } 🌴 (1)
-----------------------------------
واحد يريد قضاء مصلحة ولا يستطيع فالإسلام يطلب منى أن أسارع إلى قضاء حاجة أخى المسلم ولكن بشرط أن تكون لله، فلا أنتظر منه مصلحة أو أجر ولا حتى كلمة شكر، لأننى أريد الأجر من الله عزّوجل ، من يفعل ذلك فماذا يكون أجره؟ قال ﷺ:
🌴 {مَنْ مَشَى فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ خَيْرًا لَهُ مِنَ اعْتِكَافِ عَشْرِ سِنِينَ ، وَمَنِ اعْتَكَفَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ ثَلاثَ خَنَادِقَ ، كُلُّ خَنْدَقٍ أَبَعْدُ مِمَّا بَيْنَ الْخافِقَيْنِ} 🌴 (2)
------------------------------------
وفي رواية أخرى:
🌴 {مَنْ مَشَى فِي حَاجَةِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ حَتَّى يَقْضِيَهَا لَهُ ، أَظَلَّهُ اللَّهُ بِخَمْسَةٍ وَسَبْعِينَ أَلْفِ مَلَكٍ إِنْ كَانَ صَبَاحًا حَتَّى يُمْسِي ، وَإِنْ كَانَ مَسَاءً حَتَّى يُصْبِحَ ، وَلا يَرْفَعُ قَدَمًا إِلا كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةٌ ، وَلا يَضَعُ قَدَمًا إِلا حَطَّ عَنْهُ بِهِ خَطِيَّةً ، وَيُرْفَعُ لَهُ دَرَجَةٌ} 🌴 (3)
------------------------------
🕌ولذلك كان سيدنا عبد الله بن عباس معتكفاً فى مسجد رسول الله وجاءه رجل وقال له: يا ابن عم رسول الله، كان علىَّ دينٌ لرجلٍ وحان الآن وقت سداده، وطلبت منه أن يمهلنى فترة أخرى فرفض وسكت الرجل ـ وكانوا مهذبين ويفهمون بالإشارة ـ فسيدنا عبد الله بن عباس قال له: أتريد أن أكلمه؟ فسكت الرجل أيضاً، فأخذ عبد الله حذاءاه وتوجه إلى باب المسجد، فجرى الرجل خلفه وقال له: يا ابن عم رسول الله أنسيت أنك معتكفٌ؟ ومعتكف يعنى ممنوع أن يخرج من المسجد وهو معتكفٌ إلا إذا كان لطهارة أو وضوء أو لإحضار طعام ـ قال: لا ولكنى سمعت صاحب هذا القبر والعهد به قريب، ودمعت عيناه ـ يقول:
🌴 { قيام المرء مع أخيه المسلم أفضل من اعتكاف سنة في المسجد } 🌴 (4)
-----------------
ويعطينا رسول الله ﷺ أجوراً أخرى فى هذا الباب لمن يقوم بها فيقول ﷺ:
🌴 { من مشى لأخيه في حاجة . ـ تكونى قد عملتى ما عليك وليس شرطاً أن تتم المصلحة ـ فإني قائم يوم القيامة جوار ميزانه إن رجح وإلا شفعت له } 🌴.(5)
---------------
 لماذا؟ لأنه كان يقضى ويسعى لقضاء مصالح المسلمين.
ولذلك كانت عبادة أصحاب النبى الكبار المباركين هذه العبادة، سيدنا أبو بكر رضى الله عنه كان يصلى كم ركعة فى الليلة؟ لنرى: كان يدور حول المدينة ليبحث عن الناس المنقطعين والذين ليس لهم عائلاً يعولهم، ولا أحد يقوم بتجهيز طلباتهم، فيقوم هو فى جُنح الليل لتجهيز طلباتهم، طلباً لمرضاة الله عزّوجل.
ومثله تماماً سيدنا عمر نفس الحكاية ويقول: ذهبت فى أحد الأيام إلى إمراة مقعدة فوجدت البيت نظيفاً ومكنوساً وعندها الماء وعندها الطعام وليس عندها أحد، قال: فقلت: يا أمة الله من الذى فعل ذلك لكى؟ قالت: رجلٌ يتعهدنى باستمرار، قال: ومتى يأتيكى؟ قالت: قبل الفجر بساعة، وهو وقت صلاة التهجد، فجاء فى اليوم التالى واختبأ فى مكان حتى لا يراه أحد، فإذا به يجده أبا بكرٍ الصديق رضى الله عنه.
----------------------------------
📖 (1) الصحيحين البخاري ومسلم عن أبي موسى رضى الله عنه.
📖 (2) رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في شعب الإيمان عن عبدالله بن عباس رضى الله عنه.
📖 (3) رواه البيهقي في شعب الإيمان عن ابن عمر رضى الله عنهما.
📖 (4) الديلمي عن أنس رضى الله عنه.
📖 (5) أبو نعيم عن ابن عمر رضى الله عنه كنز العمال .

--------------------------------------------------------------
🌿🐦همسات صوفية من كتاب 🌿🐦
🍃 🍃 {مجالس تزكية النفوس } 🍃 🍃
🍃 🍃 لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبو زيد 🍃 🍃
🕌 إمام الجمعية العامة للدعوة الى الله 🕌
==============================
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير