آخر الأخبار
موضوعات

الأحد، 2 فبراير 2020

- وظائف النبى ﷺ 2- مقام الشهادة

عدد المشاهدات:
 ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) 🌳🌺
الأولى: ( شَاهِدًا )
شاهد على ماذا؟
🔰 على كل ما يبلغنا عنه، فالأشياء التي يبلغنا عنها لم نرها، لكنه لكونه صادقاً اتبعناه وآمنا على ما رآه.، لقد رأى جمال الله وكمال الله، وحكى لنا عنه فآمنا بما رآه.🔰
🌼☘️ رأى الجنة وما جهَّز الله فيها للمؤمنين وبلغنا بهذه الأخبار فآمنا بها، رأى النار وما جهَّز الله وأعدَّه فيها للكافرين وبلغنا بها، ولذلك هو حذَّرنا من النار.🌼☘️
💎 رأى الملائكة وأعمالهم وأفعالهم ومن منهم يمشى معنا ويُسجِّل أعمالنا، ومن يأتينا بالأرزاق ومن يأتينا بالهواء، ومن يأتينا بكذا وبكذا فآمنا بهم، وهل منا أحدٌ رأى هذه الأشياء؟ لكن لا بد وأن يراها ليُبلغ عنها، ونحن قال الله فينا:
🌳🌺 (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ )(البقرة3)🌳🌺
آمنا بهذا الغيب، لماذا
لأن الرجل الذى أتانا قد صدقناه، ولسان حالنا كلنا هو لسان حال الصديق رضى الله عنه عندما ذهب إليه الكفار وقالوا له:
👈 إن صاحبك يقول أنه في هذه الليلة ذهب لبيت المقدس ورجع في ليلة واحدة، ونحن نذهب إلى هذا المكان في شهر ونرجع في شهر؟ فقال لهم:
❄️💦{ إِنِّي لأَصُدِّقُهُ فِيمَا هُوَ أَبْعَدُ مِنْ ذَلِكَ أُصَدِّقُهُ بِخَبَرِ السَّمَاءِ فِي غُدْوَةٍ أَوْ رَوْحَةٍ }(1) ❄️💦
من الذى ذهب به  الله،
وهل يوجد ما يُعجز قدرة الله؟⁉ لا،
فنحن جميعاً صدقنا بما جاء به من عند الله، لكنه أراه الله في ليلة القرب - ليكشف له عن جماله، ليعلم أنه منزهٌ في كماله عن النظير والوزير والمشير، والضدّ والندّ، فرآه ﷺ بالنور الذى قوَّاه به مولاه: إلهاً واحداً أحداً، لا في شيء، ولا من شيء، ولا عن شيء، ولا على شيء، ولا مفتقراً إلى شيء:
🌳🌺 ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) (الشورى 11).🌳🌺
وأراه الله عزوجل الجنة ليعلم ما أعده الله فيها لأوليائه، وأرياه ناره ليرى ما أعده لأعداءه، رأى ذلك كله ليخبرنا.
---------------------------
(1) الحاكم عن عائشة رضي الله عنها.


👈.🌳🌺 هل هناك شهادة أخرى؟ نعم:

( فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ شَهِيدًا )(النساء41)

سيشهد على الأنبياء كلهم، قال ﷺ:

🌳🌹{ يَجِيءُ النَّبِيُّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَعَهُ الرجل، يَجِيءُ النَّبِيُّ وَمَعَهُ الرَّجُلانِ، وَيَجِيءُ النَّبِيُّ وَمَعَهُ الثَّلاثَةُ، وَأَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ وَأَقَلُّ، فَيُقَالُ لَهُ: هَلْ بَلَّغْتَ قَوْمَكَ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ فَيُدْعَى قَوْمُهُ، فَيُقَالُ: هَلْ بَلَّغَكُمْ؟ فَيَقُولُونَ: لا، فَيُقَالُ: مَنْ يَشْهَدُ لَكَ؟ فَيَقُولُ: مُحَمَّدٌ وَأُمَّتُهُ}[1]🌳🌹

👈 فهو الشاهد على جميع الأنبياء وأممهم، وهل يجوز لأحدٍ أن يشهد دون أن يرى؟! وعلى أى شيء يشهد؟!!. لابد للشاهد أن يكون قد شهد، لأن الله عزوجل كشف له ولبصيرته النورانية أحوال الأمم السابقة كلها مع أنبيائهم ورسلهم، ولذلك حدَّث عنهم، وإلا فكيف عرفنا بما حدث للأنبياء؟ وكان أميٌّاً لا يقرأ ولا يكتب ولم يذهب إلى مدرسة ولا معهد، فمن أين عرف ذلك؟ كاشفه به الله عزوجل.

ولذلك ذكر ذلك في كتاب الله فقال له:

❄️💦 (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ )(الفيل 1)، ❄️💦

ألم نُريك ما الذى فعلناه بأصحاب الفيل!!

❄️💦( أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ )(45الفرقان) ❄️💦

يعنى: كيف خلق الإنسان وجعل له هذا الجسم ... كاشفه الله عزوجل بالأمم السابقة وأنبياءهم وأعمالهم، لماذا؟ لأنه المحامي الذى سيشهد للكل!!

وماذا عنَّا نحن؟

نفس الأمر:

🌳🌺 ( وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا )(143البقرة). 🌳🌺

من الذى سيشهد علينا كلنا يوم القيامة؟ سيدنا رسول الله، وكيف يشهد وهو - كما يقول الجُهَّال - قد مات وانتهى؟!! الذى مات هو الجسم، لكن الروح لا تفنى ولا تموت، ولكن تنظر بقوةٍ أعطاها لها الحىُّ الذى لا يموت، وإلا فلماذا كان يقول لنا:

🌼☘️ { مَا مِن أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ إِلا رَدَّ اللهُ عَلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيهِ السَّلامَ}[2] 🌼☘️

فكيف يرُدُّ علينا السلام إلا إذا كان حىٌّ؟!!! حياةٌ خاصة لا يعلمها إلا الله، ويُدركها بعض الصالحين عندما يزورهم أو يأتيهم ليشاوروه في أمورهم، أو يستفتوه في مسائلهم، يأتيهم رسول الله ويُوضِّح لهم هذه الأمور صلوات ربى وتسليماته عليه.

كيف يكون هو المحامي الذى يدافع عنا ولم يطلع على قضايانا ولم يطلع على ملفاتنا؟! لا بد وأن يطلع على الملف وعلى كل ما فيه، ولذلك قال لنا:

🌼☘️ { تُعْرَضُ عَلَيَّ أَعْمَالُكُمْ، فَمَا رَأَيْتُ مِنَ خَيْرٍ حَمِدْتُ اللَّهَ عَلَيْهِ، وَمَا رَأَيْتُ مِنَ شَرٍّ اسْتَغْفَرْتُ اللَّهَ لَكُمْ }[3]🌼☘️

فالأعمال تُعرض على رسول الله، ولِـمَ نذهب بعيداً؛ فالقرآن واضح ويقول:

🌳🌺 ( وقل اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ(105التوبة) 🌳🌺

وهل هذه الآية نزلت فيمن كان في زمن رسول الله فقط؟ أم لنا ولمن بعدنا إلى يوم القيامة؟!! للكل.

وكلمة( فَسَيَرَى ) هذه للمستقبل، ولأن الله سيرى ونحن متأكدون منها، والمؤمنون من حولنا يرونا كذلك، لكن كيف سيرى الرسول ﷺ؟ بقوةٍ من الله، وبنورٍ من مولاه أعطاه له الله، وخصَّه به مولاه، حتى يطلع على الأعمال، لأنه هو الذى سيشفع لهذه الأمة، فكيف يشفع لنا بدون أن يرى أعمالنا، ويطلع على ملفاتنا صلوات ربى وتسليماته عليه؟!.

--------------------------------------------------

[1] سنن ابن ماجة ومسند أحمد عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه

[2] سنن أبي داود عن أبي هريرة رضى الله عنه

[3] مسند البزاروابن حجر عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه

--------------------------------------------------

🐦🌿 همسات إيمانية من كتاب 🐦🌿

🍃 {مجالس تزكية النفوس} 🍃

🍃🍃 لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبو زيد 🍃🍃

🕌 إمام الجمعية العامة للدعوة الى الله 🕌

===============================
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير