آخر الأخبار
موضوعات

السبت، 7 أبريل 2012

ماذا كان يفعل أهل الصفة

عدد المشاهدات:
وهذه الأحوال يا إخواني التي نحن فيها الآن، هي الأحوال التي كانت مع أصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم، فكما ذكرنا من قبل:
أن أهل الصفة رضى الله عنهم هم أول من هاجر خارج المدينة المنورة لله، طلبا لوجهه الكريم، وابتغاءاً لمرضاته سبحانه، وإعلاءاً لشأن دينه فى جميع بقاع الأرض, وكذلك نحن عندما نهاجر فإننا نتأسى بهجرة أهل الصفة.
لماذا نهاجر 
لا لعمل ولا لأكل ولا لشرب، وإنما نهاجر لله طلبا لوجه الله وابتغاء لمرضاة الله جل في علاه.
وإذا كان من يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة. هذه آية، لكن الأعظم منها في المقام هو قول الله تعالى :
وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ [ 100، النساء]
والموت الخاص بنا هنا في الدنيا هو الفناء، ومعنى فقد وقع أجره على الله: أن جزاؤه هو الله عزوجل.
🌹 🌱ماذا كان يفعل أهل الصفة 
كما ذكرنا كانت لهم مجالس. 
مجالس قرآن، ومجالس علم، ومجالس ذكر، ومجالس فكر. كانت هذه هي المجالس الخاصة بهم،✨ وكذلك مجالسنا لأن مجلسنا عبارة عن مجلس قرآن، ومجلس صلاة على حضرة النبي، ومجلس ذكر، ومجلس علم، 
ولذلك نريد من إخواننا الرجوع لهذه الأصول.
فإنما حرموا الوصول بتضييع الأصول.
مولانا أبو العزائم لم يسمِّها " حضرة " بل كان دائما يقول عنــها✨ " مجالس الإخوان ". 
لأن النص في الحديث: مجلس، وأبو العزائم كان دائما يرجع للأصول، مجلس ذكر، أو مجلس علم، أو مجلس قرآن أو إذا كان الإخوان مع بعض نسميه مجلس الإخوان.
والناس تقول الشيخ فلان أو شيخنا فلان أو عمنا فلان.. 
قال: قولوا الأستاذ، أن تجازي أستاذنا أبا العزائم، لأنه له الأستاذية في مجال السير إلى الله والسعي إلى الله والفتح الأعظم في رحاب حضرة الله عزوجل.، وهكذا,.... انت رايح فين أنا رايح المجلس....مجلس إيه 
مجلس العلم، مجلس الذكر.. إن شئت قلت مجلس علم لأن فيه علم وإن شئت قلت مجلس ذكر وان شئت قلت مجلس قرآن وان شئت قلت مجلس صلاة على النبي، وهذه كلها موجودة في الأحاديث الصحيحة.
دخل صل الله عليه وسلم المسجد، فوجد مجلسين: مجلس علم، ومجلس ذكر.فقال: ✨ كلاهما على خير، ولكني أرسلت معلما.
وكذلك، أين أنت ذاهب أنا رايح أزور الأستاذ، لأنه أستاذي فعلا فكل من يريد أن يسجل رسالة ماجستير في معرفة النفس أو دكتوراه في معرفة الله لابد أن يكون له أستاذ مشرف على الرسالة.
وهكذا..فكل الأعمال التي نعملها، والتي عملها السلف الصالح✨ ، والسادة الصوفية ... كلها موجودة في كتاب الله وفي سنة رسول الله.
✨همسة صوفية فى القرآن والسنة ✨
لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد 
لتحميل الكتاب مجانا اضغط على الرابط

التعليقات
0 التعليقات



شارك فى نشر الخير