آخر الأخبار
موضوعات

الخميس، 7 مارس 2013

- حكم لفظ سيدنا للأنبياء والصحابة والعلماء والصالحين

عدد المشاهدات:
أخى الكريم ذهب جمهور العلماء ان لفظ سيدنا قبل اسماء الانبياء والصحابة والصالحين جائز لاشىء فيه
والرسول - صلى الله عليه وسلم - هو سيد ولد آدم -عليه الصلاة والسلام - بلا شك ، وبإجماع أهل العلم ؛ لأنه قال عليه الصلاة والسلام- : (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر). فهو سيد ولد آدم وأفضلهم - عليه الصلاة والسلام - بما خصه الله من الرسالة العامة، والنبوة والعبودية الخاصة والفضل العظيم الكثير التي جاءت به الأحاديث ودل عليه القرآن الكريم، فهو أفضل عباد الله ، وهو سيد ولد آدم - عليه الصلاة والسلام - ولا بأس ولا حرج في أن يقول الإنسان : اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه هذا كله لا حرج فيه،
ومثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم " لما سأل بعض العرب: من سيدكم يابني فلان؟ أي من رئيسكم ؟ ومن باب أولى أن يجوز إطلاقها على المسلم, قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحسن: إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين.
و ما رواه البخاري عن جابر قال: كان عمر يقول: أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا يعني بلالا .
ويدل له كذلك قول عمر في قصة البيعة لأبي بكر: بل نبايعك أنت، فأنت سيدنا وخيرنا، وأحبنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري .
ويدل له أيضا قول النبي صلى الله عليه وسلم في سعد بن معاذ لما جاء يوم قريظة: قوموا إلى سيدكم. رواه البخاري ومسلم وكذا قوله صلى الله عليه وسلم في سعد بن عبادة: اسمعوا إلى ما يقول سيدكم. رواه مسلم .
فأخذ العلماء أنه يجوز إطلاق لفظ المولى على السيد أو المالك، ويلحق به السلطان والأمير وشيخ القبيلة ونحو ذلك؛ لأنهم لهم رئاسة ولهم سيادة،

والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:




شارك فى نشر الخير