آخر الأخبار
موضوعات

الاثنين، 12 يناير 2026

رؤية الآيات . الآيات الكبرى

💫 رؤية الآيات . الآيات الكبرى

💫
〰️〰️〰️〰️〰️
🌤- حتى لا يشك البعض في الآيات التي رآها حبيب الله ومصطفاه
أخبر الله عزوجل أنه هو الذي أراه هذه الآيات: ( لِنُرِيَهُ) : يعني الله هو الذي أراه.
( مِنْ آيَاتِنَا ) : منها
☘-  آيات ملكية وهي ما رآه في عالم الملك في الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى. 
☘- وآيات ملكوتية وهي ما رآه في عروجه في عالم الملكوت الأعلى. 
☘- و آيات قدسية وهي ما رآه في حضرات المجالي القدسية. 
🌤- وهناك آيات كثيرة:
لأنه لا يستطيع أحد من الأولين ولا الآخرين أن يرى كل آيات رب العالمين، ولكنه يرى ما قدر له من حضرة الله على قدر ما يتحمله من رؤية الآيات الإلهية، إن كانت آيات كونية أو ملكوتية أو قدسية. 
🌤- أو لنريه من آياتنا في نفسه، ونريه آياتنا في الآفاق: سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ) (فصلت). 
🌤- أو آيات الله لهم أنبياء الله ورسل الله.
فيكاشفه الله بالأنبياء والمرسلين 
🌤- وقد يواجههم وقد يحادثهم وقد يجالسهم وقد يتلقى منهم علومًا وفهومًا. 
🌤- وكذلك ملائكة السماوات، سماءًا تلو سماء، فإن كل سماء فيها وجهائها من الملائكة، فهؤلاء كذلك يريهم الله للمقربين، ويصير بينهم مؤانسة ومحادثة وصداقة
إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ) (فصلت).
〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️
☀️ فضيلة الشيخ /فوزى محمد أبوزيد

الأحد، 3 يوليو 2022

حقيقة البيت العتيق

❣  حقيقة البيت العتيق ❣
⚱➖➖➖➖➖➖⚱

-  هناك بيتٌ بناه إبراهيم الخليل،
-  وهناك بيتٌ بناه الجليل !! 

🕋 -  البيت الذي بناه الخليل هو الكعبة المشرفة،

💗 -  والبيت الذي بناه الجليل هو القلب التقي النقي الذي حافظ الله وحفظه على صفائه ونقائه ، وملأه بأنوار جماله وبهائه، والأثر يقول في ذلك :- 
 ((لم تسعني سماواتي ولا أرضي، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن)).

🌸 فالبيت الذي لم يعد للهوى نصيبٌ فيه ، ولا للحظ والشهوات الدنية دخلٌ فيه ، وأصبح حظه هو الحظ العظيم الذي يقول فيه المولى الكريم :-
  " .. وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ " (35فصلت) 

🌾 والحظ العظيم هنا هو مشاهدة وجه الله ، ومشاهدة أنوار الله ، ومجاورة حبيب الله ومصطفاه صلى الله عليه وسلَّم.

💝 وأصبح هذا القلب كل شهوته في ذكر الله، وفي لقاء أحباب الله، وفي الإئتناس برؤية رسول الله، وفي السياحة في ملكوت الله ،،، فأصبحت حقائقه العلية هي المهيمنة عليه.

🌱 فأُعتق من الدنيا وخدمتها، 
🌱 وأُعتق من النفس ووسوستها، 
🌱 وأُعتق من الجوارح وزلاتها، 
🌱 وأُعتق من الناس وتلبيسهم وتدليسهم، 
💞 وأصبح عبداً لله حراً مما سواه.

☝وهذه هي تلبية رسول الله التي كان يلبيها بذاته عند حجة الوداع، فقد كان صلى الله عليه وسلَّم يقول:-
 { لبَّيْكَ حَجًّا حَقَّاً تَعَبُّدًا ورِقَّاُ } 

🍁 تعبداً لله ، ورقاً لله ؛  لأنه أصبح حراً مما سواه صلى الله عليه وسلَّم.

👈 فهذا هو البيت الذي أعتقه الله عز وجل من كل شيء سواه، ولم يعد لأحدٍ سلطانٌ عليه، إلا لحضرة الله تبارك وتعالى.

🙏 نسأل الله أن يجمِّلنا بهذا الجمال أجمعين،
 وأن ندخل في معية هؤلاء الكُمَّل، ونكون معهم في الدنيا ويوم الدين.
  وصلى الله وسلَّم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلَّم 
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
❣ فضيلة الشيخ/ فوزى محمد أبوزيد 
➿➿➿➿➿➿➿➿➿➿

الخميس، 17 يناير 2019

- ما سبب نزول آدم إلى الأرض


  علامات التوفيق لأهل التحقيق  
------------------------------------------------
 ما سبب نزول آدم إلى الأرض ؟
--------------------------------
   أنا في الدنيا ، نراجع مع بعض الدروس ، نذكِّر بعضا ،
لأن الواحد فينا عندما ينزل إلى الدنيا ينسى ،
أو تفتر عزيمته ، نتيجة الانشغال بالشهوات ، والحظوظ ، والأهواء ، والملذات .
  لأننا كلنا كنا في جنة آدم ، لما آدم هبط إلى الأرض ماذا حدث ؟ لماذا نزل ؟
 ذكر الله السبب وقال : {فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا } [الآية(115) طه]
ما سبب نزوله؟
نسي الذي أخذه قبل ذلك .
     ولماذا ضعفت عزيمته ؟
انشغل بمظاهر الجنة ، الثمار في الجنة ، والأطيار ، والملائكة ، وغير ذلك فانشغل .
وهي نفس الحكاية بالنسبة لك ، ولي ، لقد كنا في الجنة العالية هناك ، جنة المعاني ، وجنة الحقائق ، وجنة الأرواح ، وجنة اللطائف .
   عندما يأتي الواحـد إلى الدنيا ، إذا لم يكن يجالس المذكِّرين ؛ سينسى إذا انشغل بالمظاهر ، والمطارف ، والشهوات ، والحظوظ ، والمباني ، والمغاني ، والمساكن ، ....كذلك سيضعف وينطبق عليه نفس الحكاية...!!
 {فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا }
نفس المرض ، فالبعد ، أو الغفلة ، أو القسوة !
ما سبب هذا كله؟
نسي ، ولم نجد له عزماً ، أي أسباب أخرى ....كلها تنطوي تحت هذه الأسباب ☀.. 
--------------------------------------------
قطوف من كتاب: (علامات التوفيق لأهل التحقيق)
 لفضيلة الشيخ/ فوزى محمد أبوزيد
--------------------------------------------

الاثنين، 1 أكتوبر 2018

- دعاء قضاء الدين

دعاء قضاء الدين العديد من الناس ممن تعسر رزقهم وتراكمت عليهم الديون لذلك علينا اليقين بالله انه الرازق فهو من يرزق الطير في الهواء والدود في الصخرة و السماء والرازق الحية في العراء فان الله تعالى تكفل برزق العباد حيث قال في كتابه العزيز "وفي السماء رزقكم وما توعدون " وقوله تعالى : "وَ مَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إلاَّ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا وَ يَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ" ان الله تعالى اذا فتح باب الرزق للعبد لا يستطيع احد ان يغلقه واذا اغلقه لايستطيع احد فتحه الا الله تعالى كما ورد في كتابه العزيز "{ مَّا يَفْتَّحِ اللهُ لِلِنَّاسِ مِن رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لهَاَ وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ }. لذلك على العبد ان يدعو الله موقنا بالاجابه وان يحسن الظن به ويلح عليه بالدعاء اما الان سنقدم الادعية الخاصة بقضاء الدين والادعية المأثورة في قضاء الدين الادعية الخاصة والمأثورة في قضاء الدين اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك واغننى بفضلك عمن سواك اللهم انى أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل و أعوذ بك من الجبن و البخل و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال سبحان الله عدد ما أعطى و عدد ما و هب و عدد ما يجود به و عدد ما يخرج من الأرض و عدد ما ينزل من السماء اللهم وسع رزقى واقض دينى و قوى ظهرى عن علي رضي الله عنه أن مكاتبا جاءه، فقال: إني قد عجزت عن كتابتي فأعني، قال، ألا أعلمك كلمات علمنيهنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل ثبير دينا أداه الله عنك، قال: قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك. رواه أحمد والترمذي وفي صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند النوم: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر. وعن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ: ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينا لأداه الله عنك، قل يا معاذ: اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك. رواه الطبراني في الصغير بإسناد جيد كما قال المنذري، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب. وراجع الفتاوى التالية أرقامها: عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالتَ :دَخَلَ عَلَىَّ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَقالَ : سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعَاءً عَلَّمَنِيهِ ، فَقُلْتُ : مَا هُوَ ؟ قَالَ : كَانَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ يُعَلِّمُ أَصْحَابَهُ قَالَ : لَوْ كَانَ عَلى أَحَدِكُمْ جَبَلُ ذَهَبٍ دَيْناً فَدَعَا اللهَ بِذَلِكَ لَقَضَاهُ اللهُ عَنْهُ » اللَّهُمَّ فَارِجَ الْهَمِّ ، كَاشِفَ الْغَمِّ ، مُجِيبَ دَعْوَةِ المُضطَرِّينَ ، رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا أَنْتَ تَرْحَمُني ,, فَارْحَمْنِي بِرَحْمَةٍ تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ » قَالَ أَبْو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : فَكُنْتُ أَدْعُو اللهَ بِذَلِكَ ، فَأَتَاني اللهُ بِفَائِدَةٍ فَقُضِيَ عَنِّي دَيْني » وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا مُعَاذُ أَلا أُعَلِّمُكَ دُعَاءً تَدْعُو بِهِ ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِنَ الدَّيْنِ مِثْلُ صبِيرٍ أَدَّاهُ اللهُ عَنْكَ ، فَادْعُ اللهَ ، يَا مُعَاذُ :قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ .. تولِجُ اللَّيْلَ في النَّهَارِ وَتولِجُ النَّهَارَ في اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ المَيِّتِ وَتُخْرِجُ المَيِّتَ مِنَ الحَيِّ وَتَرْزِقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرِحِيمَهُمَا تُعْطِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهَا وَتَمْنَعُ مَنْ تَشَاءُ ،ارْحَمْني رَحْمَةً تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ»


السبت، 29 سبتمبر 2018

- حكمة دعاء الأنبياء

حكمة دعاء الأنبياء
💔🖤💜💙💚💛
فالمتواكلون يحتجون بحجة ظانين أنها قوية يقولون أن سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أُلقى فى النار وآتاه سيدنا جبريل عليه السلام وقال له: ألك حاجة؟ قال: أما إليك فلا، قال: فلله عز وجل؟ قال: {علمه بحالى يغنى عن سؤالى }
ويقولون إن هذا هو المقام العالى، لكن المقام العالى هو الذى ذكره الله عز وجل فى كتاب الله من دعاء سيدنا إبراهيم مرات وكرات لنفسه ولبنيه ولذريته وفى الدنيا والآخرة وللبلد الحرام ولجميع الأنام، والمقام العالى الذى كان فيه أيضاً سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه يشاهد ما جرى له فى الطائف وشاهدهم وهم يرمونه وأصابوه لكنه يقول:
( اللهم إنى أشكو إليك ضعف قوتى وقلة حيلتى وهوانى على الناس ) إلى آخر الدعاء، فهو يراه، وكذلك يوم بدر عندما ظل يدعو حتى سقط الرداء من على كتفه الشريف وسيدنا أبو بكر يقول:{ يا رسول الله كفاك مناشدتك ربك فإنه منجز لك ما وعدك }
فيقول: { اللهم إن تهلك هذه العصابة فلن تعبد فى الأرض بعد اليوم }
ما جلية هذا الأمر؟ إن النبى ( قال: ( الدعاء مخ العبادة ) رواه الترمذي
لماذا الدعاء مخ العبادة؟ لأنه إقرار منك بالعبودية وكونك عبد يعنى أنك محتاج
ولكن ليس محتاجاً لخلق الله بل محتاج لسيدك ومولاك، وهذا هو الفارق!
والمحتاج لسيده ماذا يفعل؟يقبل يده ويتذلل بين يديه ويمرغ خديه على التراب بين يديه ويشتكى إليه ويتأوه ويتوجع حتى يحن عليه ويعطيه الله عز وجل ما يريده منه، وهذا هو الحال الذى كان يفعله الأنبياء والمرسلون والذى يسير على نهجهم الأولياء والصالحون رضي الله عنهم وأرضاهم: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) [60 غافر)]
فأنت تعرف ماذا تقول له؟ الذى تقوله أنت يعلمه، لكنه يريد أن نحس أننا عبيد وهو رب حميد مجيد، وصفة العبد الحاجة والتذلل والتضرع والتأوه والشكاية والتبتل والإبتهال لكن لمن؟ لله عز وجل، وهذا هو الفرق، الجهلاء يجعلون هذه الصفة لخلق الله وهذا هو الخطأ الذى نهانا عنه الله وحذرنا منه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
إننى كما يحدث الآن أذهب للرجل الذى لى حاجة عنده وأتذلل بين يديه وأتضرع له وكما نرى الناس بعضهم يرتمى على قدميه ويقبلها ويبكى بين يديه ويتذلل له، لماذا كل ذلك؟ لا، هذا الموقف قال فيه حضرة النبى صلى الله عليه وسلم:
(اطلبوا الحوائج بعزة الأنفس) رواه تمام وابن عساكر
فهنا موقف العزة لكن موقف التذلل لله.
فالناس قد بدلوا هذا الأمر فهم يتذللون بين يدى خلق الله وبين يدى الله عز وجل تجدهم عندهم عزة وشاعرين بأنفسهم وليس لديهم مسكنة ولا تضرع بين يدى الله عز وجل، وقد يبطأ الله عنا الإجابة لفترة قد تطول أو تقصر، وهو سبحانه عندما يبطئ فى الإجابة فإنما يريد منا الإكثار من الحنين والنجوى إليه، وهذا هو كل الأمر فمن يحبه الله يقول للملائكة أخروا عنه حاجته فإنى أحب أن أسمع صوته.
**********************💔🖤💜💙💚💛
رابط صفحة مكتبة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
للمزيد:https://www.facebook.com/fawzyabuzeid.library/


الخميس، 27 سبتمبر 2018

- الدين والعلم

- الدين والعلم
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏
الدين والعلم 🌳 🌳
كان من إعجاز كلام الله عزَّ وجلَّ أن أمين الوحي جبريل عندما نزل أول مرةٍ
على الحبيب محمدٍ صلَّى الله عليه وسلَّم، كان أول أمرٍ من الله له ولنا وللمؤمنين أجمعين
(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) (1العلق).
أول أمر: إقرأ، قال: ما أنا بقارئ - وكان لا يعرف القراءة ولا الكتابة، 
قال: إقرأ، قال: ما أنا بقارئ، قال (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)
كان هذا الأمر الإلهي توجيهاً ربَّانياً لحضرة النبيِّ ولأمة النبيّ - أن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم يجب أن يبدأ لكل من آمن به وصدَّق بربِّه بتعليمه العلم الذي به يطيع الله، والذي به يستطيع أن يقوم بالفرائض التي كلَّفه بها مولاه،
وإلا فهل تجوز العبادة مع الجهل؟
كلا والله لابد أن يعلم الإله الذي يعبده وأوصافه وأخلاقه وصفاته عزَّ وجلَّ؛ وهذا هو علم التوحيد الذي لا غنى عنه لأي مبتدئ في طريق الحميد المجيد عزَّ وجلَّ.
وبعد أن يزيد إيمانه بمولاه يحتاج بعد ذلك إلى أن ينفِّذ التكليفات التي كلَّفه بها الله، والتي هي تمام بنيان الإسلام. قال صلى الله عليه وسلم:
" بني الإسلم على خمس :شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا" (البخاري ومسلم )
فرضٌ على كل مؤمن أن يتعلم هؤلاء الخمس، وإلا عَبَدَ الله على جهلٍ، وكانت عبادته مردودة غير مقبولة،
ولذا أول ما يبدأ به الحبيب صلَّى الله عليه وسلَّم مع المؤمنين الجُدد، أن يجلس معهم، أو يأمر أحد أصحابه المباركين السابقين المعلَّمين أن يجلس معهم، ويقول لهم فقِّهوا أخاكم
فإن كانوا مجموعة يقول لهم (فقهوا إخوانكم في دين الله )
روى الطبراني والبيهقي وأبو نعيم وابن سعد
فكان إما أن يفقِّهه بنفسه، وإما أن يأمر من حوله أن يفقهوا الجدد في دين الله، ليعلمنا أن هذا دينٌ أُقيم على العلم، ولا صلاح لأهله في الدنيا إلا بالعلم، ولا نجاة لهم في الآخرة إلا بالعلم، ولا نجاح لهم في أي غرضٍ من أغراضهم إلا بالعلم، فالعلم هو الأساس الأول الذي أُقيم عليه دين الإسلام لله عزَّ وجلَّ
وإذا كان المسلم لا يستطيع القراءة والكتابة، يطالبه الله كما طالب حبيبه ومصطفاه أن يتعلم، يتعلم القراءة والكتابة، حتى وإن كان - كما يظن في نفسه - فاته سن التعليم، فإن النبي صلى الله عليه وسلَّم علَّم أصحابه القراءة والكتابة بعد أن تجاوزوا سن الأربعين والخمسين!!، وجعل لأسرى الكفار في غزوة بدر أن يُفرج عن الأسير منهم إذا علَّم عشرة من رجال المسلمين القراءة والكتابة، حتى يُنشئ أمةً متعلمةً هي الأمة الإسلامية
وجاء بمعلماتٍ من النساء يعلمن زوجاته المباركات القراءة والكتابة، فجاء بإحداهن إلى زوجته السيدة حفصة بنت عمر رضي الله عنها وعنه، وقال لها (علمي حفصة القراءة والكتابة) (رواه أبو داود عن الشفاء بنت عبد الله )
🌻♢♢❅• ❅♢♢❅• ❅• ❅♢♢🌻
🌹💧مكتبة فضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد🌹💧
جاري التحميل...